المظاهر الاجتماعية في الشعر الشعبي في شبوة مساجلات السيد وباسردة أنموذجًا

المظاهر الاجتماعية في الشعر الشعبي في شبوة

مساجلات السيد وباسردة أنموذجًا

أ.مشارك .د. سعيد محمود بايونس

الملخص:

البحث محاولة لقراءة المظاهر الاجتماعية في شبوة من خلال ذاكرة مساجلات السيد محسن البغدادي، وصنوة محمد صالح باسردة، وقد جاء استعمال المناحي الاجتماعية في شعرهما استعمالًا فنيًّا، واستفاد البحث منه لمعرفة الأحوال الاجتماعية والمعيشية.

تقسيم البحث: قسم البحث إلى المظاهر الآتية:

المظهر الأول: المجتمع (التكوينات الاجتماعية).

المظهر الثاني: الإنسان (الفعاليات الاجتماعية).

المظهر الثالث: الماديات (الكماليات الاجتماعية).

المظهر الرابع: الروحيات (المظاهر الاجتماعية للحياة الروحية).

المظهر الأول: المجتمع (التكوينات الاجتماعية):

أولًا: الطبقات:

يتكون المجتمع – كما تقرره المساجلات – من فئات اجتماعية لكل منها مهامه التي يقوم بها لتكامل المجتمع، نجد في المساجلات: (السادة، الشيوخ، العبيد، الحجور).

ثانيًا: العلاقات: تجلي المساجلات مجموعة من العلاقات الاجتماعية، التي تعمل على الترابط والتفاهم بين أفراده: (النسابة، الصداقة، الصهارة، السعف).

ثالثًا: التشريعات: النظام الاجتماعي محكوم بقانون يمثل مزيج لمصادر تشريعية متعددة، هي:

(المصدر الأول: الشريعة، المصدر الثاني: الشرع، المصدر الثالث: القانون).

المظهر الثاني: الإنسان (الفعاليات الاجتماعية):

يتمثل في الفعاليات الاجتماعية التي يقوم بها الإنسان، وقد اختار البحث ثلاثة منها: العمل، والزواج، والسمرة، ولكل واحدة منها أقسام، سيتم عرضها:

  • العمل:

أولًا: المهام الاجتماعية: الذواد، الحراث، الجمال، المُكرِّب، المُطرِّب، الطارش، الشارح، المعزف

ثانيًا: المهن الاجتماعية: الحداد، المعالج الشعبي، النجار، الجزار، الخراز، النقاش:

ثالثًا: الوظائف الاجتماعية: الطبيب، القاضي، المعلم، العسكري، المدرس، الحارس، المسؤول، الضابط.

  • الزواج ونجد في المساجلات بعض مظاهر الزواج:

المهر، تجهيز العروسة، العقد، طقس البن، الشل، الرفدة، الجبر، الكوبرة:

  • السمرة:ذكرت المساجلات عددًا من الآلات الموسيقية المستعملة في السمر والغناء، منها: (الطاسة، المزمار، الطبل، المدروف، القنبوس).

المظهر الثالث: الماديات (الكماليات الاجتماعية):

أولًا: الأثاث:

التنور والكف، الدلة والفنجان، البراد، المدلا، الجوادر والوسيد، الغرب، المنف، السلقة:

ثانيًا: الزينة: وقد ذكرا منها: العود، المسك، العنبر، الطيب، الخاتم، الأقراط، الحجول، الحنيشات، الخشفة.

ثالثًا: اللبس: من مظاهر الجمال اللبس، وقد ذكرت المساجلات عددًا من ملبوساتهم:

الكوفية، العمامة، الكوت والدسمال، السباعية، الكمر

رابعًا: السلاح: وينقسم إلى:

أولًا: السلاح القديم:  ومنه: (نَمَشْ، الدرق، النصلة، الجنبية).

ثانيًا: السلاح الحديث: وقد وجدت في المساجلات أسماء لعدد من البنادق:

(الهطف، الهروت، العيلمان، الميزر، أبو ذبيلة، الفرود).

صفات الرصاص: للرصاص صفات منها: (المشوك، أبو مداد أحمر).

متعلقات السلاح: (الكبريت والبارود والملح، الكبسول).

المظهر الرابع: الروحيات (المظاهر الاجتماعية للحياة الروحية):

أولًا: الشعائر الدينية: (الصلاة، العمرة، العيد (الزينة).

ثانيًا: المعتقدات الشعبية: (رفة العين، السحر، زيارة الأولياء، الحرز).

الخاتمة:

جلت المساجلات الحياة الاجتماعية في شبوة خلال المدة المحددة بمساجلات السيد محسن البغدادي ومحمد صالح باسردة، فكان المظهر الأول: المجتمع (التكوينات الاجتماعية)، بيانًا للتركيبة الاجتماعية ومصادر تنظيمها. والمظهر الثاني: الإنسان (الفعاليات الاجتماعية)، بيّن حركة الإنسان داخل المجتمع وأماط اللثام عن فعالياته ونشاطاته فصورت مجتمعًا نشيطًا متفاعلًا، وكانت المرأة ركيزة مهمة في فعالياته. والمظهر الثالث: الماديات (الكماليات الاجتماعية)، أظهرت تفاعل هذا المجتمع مع من حوله من خلال عملية تبادل المنفعة، والتفاعل مع كل جديد، وبيّن أثاثهم مدى الترتيب والأناقة. والمظهر الرابع: الروحيات (المظاهر الاجتماعية للحياة الروحية)، بيّن التزام المجتمع بالمظاهر الروحية المتصلة بالعبادة وطرقها.

مظان البحث.

الكتب:

الآداب المحققة في معتبرات البندقة، تأليف: حسين بن محمد الحباني الحضرمي، تحقيق: عبدالله محيرز، وزارة الإعلام (ج. ي. د. ش).

أطياف من تراث البوادي والأرياف في شبوة، محمد سالمين بن شداد، مطبعة وحدين، المكلا، ط1، 2008م.

الأوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في حضرموت (1918م – 1945م)، د. عبدالله سعيد الجعيدي، دار الوفاق، عدن، ط1، 2010م.

البعد السياسي في الشعر العامي اليمني، قراءات أولية في أنموذج السيد وباسردة، بدر بامحرز، دار جامعة عدن للطباعة والنشر، عدن، ط2، 2010م.

كتاب السلاح، لأبي عبيد القاسم بن سلام، تحقيق: د. حاتم الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1985م.

المختار من الشعر الشعبي والأمثال، صالح عمر محمد بن غالب، دار البارودي، بيروت، ط2، 2002م.

معجم لهجة سرو حمير – يافع، (وشذرات من تاريخها)، د. علي صالح الخلاقي، مركز عبادي، صنعاء، ط1، 2012م.

الموسوعات:

موسوعة عالم الأسلحة المصورة، عدد من المتخصصين العسكريين، دار الراتب الجامعية، بيروت، ط1، 2006م.

المجلات: أبين الثقافية، العدد الثاني، سبتمبر 2019م.

الفيس بوك:

تراثنا الشعبي، (مساجلات وقصائد السيد وباسردة).

شبكة باعوضة منتدى الشعر والتراث.

منتديات شباب لهية، المنتديات الأدبية والشعبية، قسم الشعر الشعبي والفصيح.

منتديات شبوة ثرة، منتدى الشعر الشعبي.

صفحة ربان عدن.

صفحة عبدالله باراس.

صفحة علي أحمد بانافع.

صفحة غسان بافخسوس.

الواتس:

رسائل واتس من د. علي صالح الخلاقي.

رسائل واتس من سليمان كبران.

رسائل واتس من فضل حبتور.

التعليقات (0)