أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المبكر (1)

سلسلة حلقات برنامج النقاش الرمضاني التاريخي

الحلقة الثانية:

2 رمضان 1441ھ / 25 إبريل 2020م

أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المبكر

رئيس الجلسة:

ا. جميل الأشول

أ.جميل الأشول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بسبب عدم إطلاع أستاذنا أ.د أحمد علي السري على منشور توزيع الحلقات بسبب انشغاله لأمر ما سوف أدير حلقة اليوم. .وسيتم مشاركة الأستاذ الدكتور أحمد اليوم حسب ما يسمح له الوقت اليوم.

 مقدمة الحلقة:

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين ...أما بعد.

قد يجد الناظر في التاريخ الإسلامي المبكر لليمن مئات الشخصيات،  منها ما أشتهر وذاع صيتها ، وأخذت جانب لا بأس به من الدراسة،  مع قصور في الإلمام الكامل بتفاصيلها وسبر أغوارها...ومنها ما لم تنل حقها بالدراسة  (وهي القسم الأكبر) ناهيك أن تجد لها ذكر في المقررات الدراسية،  أو عند المثقفين،  ويكاد ينحصر ذكرها بين المختصين،  على الرغم من كبر حجم الشخصية في عصرها. 

وهذا الأخذ المنتقى له أسبابه (سوف نتناوله في نقاش الحلقة) مما أدى الإظهار والإهمال للشخصيات اليمنية،  مقارنة مع الشخصيات الإسلامية الأخرى ، ولعلنا هنا نضع بعض الشخصيات اليمنية في صدر الإسلام،  والتي لم تنال حقها من الاهتمام والبحث، على الرغم كما أسلفت آنفا من دورها المحوري في وقته.

وهذه الشخصيات هي :

- الحارث بن عبد كلال الحميري .

- نمط بن قيس الهمداني. 

- فروة بن مسيك المرادي .

- عبدالله بن قيس الأشعري. 

- الأشعث بن قيس الكندي 

- عمرو بن معدي كرب الزبيدي. 

- الأبيض بن حمال.

- قيس بن مكشوح المرادي.

- عامر بن شهر الهمداني. 

- شهر بن بآذان.

- الأسود العنسي 

- ذو يزن بن مرارة الرهاوي.

هذه تعتبر نماذج بسيطة لشخصيات يمنية، لم يخفى أثرها وأعمالها على أبناء عصرها، لكنها للأسف غابت وذبلت ذكرها على اللاحقين لجيلها ..لسبب أو آخر .

المتأمل في كتب التراجم للشخصيات الإسلامية المبكرة، يجد مئات بل أكثر من ذلك لشخصيات إسلامية يمنية. 

فقد ترجم خليفة في "الطبقات" و ابن سعد في "الطبقات الكبرى  " ابن عبد البر في " الاستيعاب " وابن الأثير في "أسد الغابة في معرفة الأصحاب " والذهبي في "سير أعلام النبلاء " و ابن حجر العسقلاني في " الإصابة في تمييز الصحابة " لجمع كثير جدا لأهل اليمن،  ممن كان لهم سبق وأثر وعمل يذكر في ذلك الوقت. 

ونحن بإذن الله في هذه الحلقة المخصصة للشخصية اليمنية في مرحلة الإسلام المبكر. .سوف تناول هذا الموضوع من جميع جوانبه،  بالمداخلات والاستفسارات، حتى نضع النقط فوق الحروف،  وتنجلي بعض السحب الضبابية.

أ.فيصل علي سعيد:

شكرا لك أخي جميل. لدي ملاحظة بسيطة هل يعتبر. شهر بن باذام من الشخصيات اليمنية.. أم يعتبر. من الارستقراطية الفارسية التي. دخلت اليمن. نتيجة للاحتلال الفارسي.

وفيما يخص عبهلة العنسي. لماذا  لا نطلق أسمه أولا ثم نفتح قوس. ونقول الأسود.العنسي.

أ. محمد نصر:

أتمنى إضافة عبدالرزاق الصنعاني وحنش الصنعاني في الحديث وعلوم القرآن وابوقرة الزبيدي في علم الحديث. ومحمد ابن ابي عمر العدني وعبدالملك الذماري ، وكذلك الهمداني في اللغة والجغرافيا.

أ.جميل الأشول :

 هؤلاء سيتم ذكرهم ضمن  العصر الإسلامي المتأخر.

 أ.فيصل علي سعيد:

 الحلقة محددة لصدر الإسلام على.ما أظن.

أ. جميل الأشول :

ما يخص سؤالك عن الأسود العنسي. .فقد أختلف باسمه فمنهم من سماه الأسود بن كعب. .ومنهم من أسماه مسعود بن كعب بن عوف العنسي. .ويلقب عبهلة..وليس أسمه كما يظن البعض. .ولذلك اخترنا أن نطلق عليه الأسود لشيوع الاسم ومعرفته.

أما شهر بن باذام فهو يمني الموطن. .كباقي القبائل التي هجرت اليمن واستوطنتها بلدا..وأمه يمنية ولذلك هو من الأبناء.

د.احمد المصري :

عبهلة بن كعب العنسي (الأسود العنسي). اتفق مع الأخ أ. محمد نصر في هذه النقطة. 

مرة أخرى أطرح السؤال حول مصادر التراجم رجال اليمن.

هل هناك مصادر يمنية تتعلق بتراجم أهل اليمن وكتابة تاريخهم خاصة في فترة صدر الإسلام؟

أ.جميل الأشول :

عبهلة لقب له على الصحيح وليس أسمه.

د.احمد المصري :

ما معنى عبهلة؟

أ. جميل الأشول

نعم هناك الكثير. .لكن ظهرت بالفترة الإسلامية المتأخرة. ..مثال طبقات فقهاء اليمن لابن سمرة. .وأيضا  السلوك للجندي..والعقد الفاخر الحسن في طبقات أكابر أهل اليمن للخزرجي وغيرها.

د.احمد المصري

اعني هناك من كتب عن تاريخ اليمن قبل بداية عهد خلافة ابي بكر. 

على العموم نظل في موضوع الشخصيات.

ا. جميل الأشول

عبهلة مفرد عباهل..وهو المقدم أو السيد

أ. د. عبدالله ابوالغيث

شكرا أستاذ جميل. بالنسبة للحارث بن عبد كلال الحميري الملاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث برسالة مشتركة له ولأخويه نعيم وشرحبيل..

فهل كان الحارث هو أهمهم؟

ولماذا أسموا في المصادر الإسلامية بالملوك الحميريين رغم أن مملكة حمير كانت قد انتهت؟

وما دلالة أقدمية مراسلة الرسول الكريم لهم في العام السابع للهجرة أي في السنة نفسها التي بعث فيها رسائله إلى كسرى وقيصر والمقوقس حسبما تذكر المصادر؟

أ.فيصل علي سعيد

مفرد عباهل. وهو سيد قوم. وهي لفظ جذوره التاريخية تعود لقبل الإسلام على ما أظن. مثله مثل أي لقب يطلق على عليك القوم (المقتوون الأذواء،  والأقيال).

هناك فرق بين يمني الموطن  الأصل يمني ان كانت أمه يمنية  فيدخل ضمن طبقة الأبناء. أو لنقل ارستقراطية الأبناء التي حكمت أجزاء من اليمن  في تلك الفترة.

 د.احمد المصري

من الذين ارتدوا عن الإسلام من الشخصيات المذكورة أعلاه؟

د. أمين الجبر

شكرا جزيلا أستاذ جميل  بالإنابة عن البروف احمد وعن الإجادة في الطرح والإدارة. وسؤالي هل اقتصر التأريخ للشخصيات اليمنية في العصر الإسلامي على من أسلم ولعب دورا في تاريخ الإسلام أم على كل الشخصيات اليمنية مسلمة وغير مسلمة أو من ديانات أخرى.

أ. محمد نصر

هل هناك مصدر تحدث عن كيفية انتقال أسرة عمار بن ياسر العنسي إلى مكة؟

أ.فيصل علي سعيد

أولا: هل يمكن أن نحكم على عبهلة العنسي. انه أسلم حتى نقول. عنه انه ارتد؟

ومن وجهة النظر  البعض يطلق هذه الكلمة على انه ارتد  ولكن لماذا لا نسأل هل اسلم،  وإذا كان أسلم لماذا ارتد؟

إن كان اسلم. أصلا  فهناك  تغييب على ما اعتقد لبعض الحقائق النسبية في تاريخ اليمن الإسلامي. ام أن هذا التاريخ يدخل في نطاق التاريخ المحرم، أو المغيب عن قصد أو بدون قصد.

ا. جميل الأشول

الحارث بن عبد كلال الحميري الملقب ذا عشين ..كان من أهم الشخصيات الحميرية بوقتها بل كان يطلق عليه لقب ملك...وإن كان بالسلطة الفعلية لا يرقى لرتبة قيل من اقيال اليمن. 

وقد راسله النبي صلى الله عليه وسلم وأخيه وأمر رسول الله أن يقرأ عليهما  (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا)وقد فود على الرسول وأكرمه وفرش له رداءه..بل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حقه قبل أن يصل"يدخل عليكم من هذا الفج رجل كريم الجدين، صبيح الخدين".

وقد عثر في سد مأرب نص تاريخي قبل الإسلام فيه ذكر للقيل عبد كلال كما يقول الاكوع. 

وللعلم مازالت هناك ذرية حتى اليوم من عبد كلال باليمن.

ا. جميل الأشول

لو حسب هكذا أستاذ  أ.فيصل علي سعيد ستجد نصف سكان اليمن في ذلك الوقت غير يمنيين...وعلى هذا الحساب كل قحطاني النسب يمني والعكس غير يمني...لا أعتقد ذلك.

 د. إبراهيم القهالي  

أين هم ذريته  ومن هم؟

 أ. محمد نصر

لم يسلم حسب علمي وانما كان كاهنا ولكن تبعه أناس كانوا قد أسلموا ربما عصبية قبلية أو جهلا كونهم كانوا حديثي عهد بالإسلام النبي صلى عليه وسلم وصفه بالكاذب وليس بالمرتد

أ.فيصل علي سعيد

هناك بعض المعطيات التي تفيد وتغير مما كان متعارف عليه من قبل  أو بعد الإسلام، وتغير ملاحظ في جغرافية انتقال وهجرة. وتحول القبائل من وإلى شمال وجنوب جزيرة العرب هناك ضبابية في تلك المصادر.

ا. جميل الأشول

طبعا ترجمته في أغلب مصادر التراجم الإسلامية...أما ذريته اليوم فهم بقايا بيحصب الأعلى وذو رعين بأسماء لأسر مختلفة للاستزادة أرجع لما كتبه محمد علي الاكوع عنه وعنهم قيس بن مكشوح المرادي وخاله عمرو الزبيدي.. بل تلك التي أسلمت والتي لم تسلم

ا.جميل الأشول

الراجح بالقول أنه لم يعلن إسلامه..وكان قيل من اقيال اليمن في ذلك الوقت. ..وقد قدمته مذحج ليكون ملك عليهم وقائد لمواجهة الهمدانيين والأبناء.

أرجع لقائمة مصادر محمد حسين الفرح ستجد ذلك في كتابه يمانيون في موكب الرسول..بل هو أيضا  تتبع ذلك في ترجمة عمار بن ياسر العنسي.

أ. د. عبدالله ابوالغيث

في هذه الحالة لا ينطبق عليه وصف مرتد!

أ.فيصل علي سعيد:

لا يمكن أن نطلق عليه مرتدا  الغريب في الأمر. ان كل مدعي النبوة لم ينكروا نبوة محمد. وهذا يدخلنا شئنا أم أبينا في التاريخ الاقتصادي.

أ. د. عبدالله ابوالغيث

نعم الوصف الصحيح له مدعي نبوة وليس مرتد.

ا.جميل الأشول

هو خرج على الدولة الإسلامية في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم. .وقتل في حياته أيضا   (في أرجح الروايات )..والردة لم تحصل إلا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في عهد خليفته أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

أ. سامية حميد:

أبو موسى الأشعري أستاذ جميل،  أم هو نفسه الذي ذكرته في مقدمتك عبدالله بن قيس الأشعري أم مختلفين.

ا.جميل الأشول

بل هو نفسه عبدالله بن قيس الأشعري مقدم الاشعريين والعكيين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أ.فيصل علي سعيد

المعطيات التاريخية تقول ان التمردات التي حدثت في اليمن في عهد الرسول،  لكن عندما نربط شخصية عبهلة بالأرض يتبادر إلي الذهن لماذا أماكن النزاع جاءت أو لنقل. ظهرت غالبيته في الأماكن الخصبة عبهلة. مسلمة الحنفي  وغيرهم.

يتبادر إلى الذهن هل الشخصيات التي أعلنت إسلامها من اليمن أو جنوب الجزيرة العربية. عندما يتناقل أخبارها الرواية التاريخية الإسلامية تقول. ان قبلية بني فلان دخلت الإسلام  مثل عبدالله بن قيس الأشعري وغيرهم مثلا أذواء قبلية مذحج. ولنعد إلى الوراء قليلا عندما كان يبحث الرسول على من يحميه ليبلغ دعوته البعض من مذحج اشترط عليه أن الأمر لهم من بعده.

وبالتالي يمكن القول ان الشخصيات التي ذهبت إلى الرسول. وأعلنت إسلامها ربما ان البعض منهم. ذهب فور سماعه للدين الجديد لاسيما. وان اليمن كانت نهاية عهد حمير وبداية ظهور الدين الجديد. كثرت الوفود هذا يذل على التشرذم. والتشضي وبالتالي البعض منهم. ذهب لكي يحافظ على ما يمتلك من أراضي وإقطاعات. والبعض هرب من جور الفرس. ولكن  هشاشتهم كشفت عن الثورات التي قامت بداية من عهد الرسول وفي عهد. أبي بكر تبدت تلك الأحداث جلية، وحدث ما حدث.

ا.جميل الأشول

نظره من مفهوم اقتصادي قابله للتأكيد أو النفي. 

أما ما يخص مذحج أنها عرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم الحماية والهجرة إليها والمناصفة معه...لم ترد رواية -حسب علمي - تقول ذلك.

إنما الذي عرض عليه الهجرة إليها هي قبيلة همدان أرحب. ..على لسان وافدها نمط بن قيس الهمداني. .ولم يشترطوا عليه المنصفة بالأمر.

أ.فيصل علي سعيد

أكيد كل شي قابل للنفي والتأكيد، النسبية هي بيت القصيد

د. محمد الحداد

توجد رسالة ماجستير باللغة الفرنسية تمت مناقشتها في ٢٠٠١م بجامعة السوربون بباريس بعنوان اليمنيون في المغرب و الأندلس خلال الأربعة قرون الأولى للهجرة. تناول فيها الباحث دور اليمنيين على كل الأصعدة العسكرية و السياسية و القضائية و الاجتماعية.... و قد جمع الباحث ما يقرب من ١٥٠٠ علما يمنيا في المغرب و الأندلس اعتمادا على النسبة و ما ورد في كتب التراحم .....

د.احمد المصري

_ الأبيض بن حمال.

_ عامر بن شهر .

_ نمط بن قيس .

_ ذو يزن بن مرارة الرهاوي.

 هل بالإمكان الإشارة في عجالة إلى هذه الشخصيات.

 د.مصطفى غشيم

لم نلجأ هنا إلى أسلوب الجدال والرد على ما أثير حول ردة الأسود العنسي...فقد ثبت عن  هذا الرجل بأنه كان كاهنا مختفيا في منطقة  اقرب إلى عنس ، وقد كان فصيحا ويتمتع ببنيه قوية... شبه نفسه بمسيلمه الحنفي الذي أطلق على نفسه رحمان اليمامة،  فأطلق هو اي الأسود على نفسه رحمان اليمن وقد كان يعترف بنبوة من قريش ونبوة من ربيعة ليمثل هو نبوة اليمن أو قحطان فالأمر في خلده كما هو في خلد مسيلمه لا يعدو ان يكون مجرد منافس قبيلة.

فقد رأى ان قريشا المضرية صارت صاحبة السيادة في الجزيرة العربية يوم ذاك فلا بد من مواجهتها بإثارة الصراع القبلي القبلي المتوارث بين مضر وقحطان،  وبما ان قبيلة عنس والقبائل  التي ساندته قد أسلمت.  

نستطيع القول: بإن الأسود العنسي قد ارتد عن الإسلام...من خلال تغييره للأحكام الجارية على الأرض (منع الزكاة)، فقد حرص هذا الرجل على جمع الزعامات اليمنية من حوله ولكنه لم يفلح الا في نطاق ضيق ، وكانت نهايته على يد الأبناء وقبائل همدان وحمير ومعظم خولان والذين رفضوا ان يستجيبوا لدعوته وكان ذلك  بعد ان تلقوا رسائل من الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم تحثهم على التمسك بدينهم والتجمع يدا واحدة ضد الأسود العنسي.

ولمن أراد ان يتعرف أكثر عن الأسود العنسى  وردته عن الإسلام وادعائه النبوة فعليه بالعودة إلى المصادر والمراجع التاريخية التالية:

- الطبري تاريخ الرسل والملوك.

- البلاذري فتوح البلدان.

- السهيلي الروض الانف.

- العمد  حركة الأسود العنسي.

- ابن حزم الملل والاهواء والنحل

- الشجاع   دراسات في عهد النبوة والخلافة الراشدة.

د. سامي الوزير

اعتقد ان ردة الأسود العنسي عن الإسلام كانت بدايتها اعتراضه على طريقة والي اليمن من قبل الخليفة ابي بكر الصديق رضي الله عنه في جمع الزكاة من أهل اليمن و قد تحدثت بعض الروايات التاريخية عن ذلك.

أ. د. عبدالله ابوالغيث

في تصوري أن منعه الزكاة يسمى تمردا  وليس ردة طالما وهو لم يسلم.

المرتد عن الشيء هو الذي يعتنقه ثم يتركه.

أ. بكيل الكليبي

هل عبهله بن كعب العنسي ثأر ام مرتد كما تنعته بعض المصادر؟ 

وهل كان خروجه له بعد اقتصادي بمعنى رفض دفع الزكاة لقريش المضرية وتوزيعها على الفقراء اليمنيين انذاك أتمنى ان تفيدونا.

استسمح تزامنت حركة الرفض لعبهلة مع ما كان يجبي من إتاوات عليهم ، وقصص الحيف. والجور كثيرة لقد أصيب الفقراء والفلاحين بجور فكان حركة العنسي كمتنفس لهم لانهم عانوا من ذلك.

وربما ان الامر  يحتاج إلى مزيد من البحث والتمحيص في ذلك لكي تتجلى بعض الحقائق النسبية.

أ. فيصل علي سعيد

كانت اليمن تعاني من ارستقراطية الفرس الأبناء،  فعندما جاء الدين الجديد  ونظرا للقلاقل التي كانت تعيشها فارس،  ومقتل كسرى فارس من ابنه  وباذام في اليمن واليا تابعا لهم وبالتالي لاحظ ازدياد نفوذ الدين الجديد ، والملاحظ انه لن يسلم الا بعد ان ظهرت حركة العنسي "رحمان اليمن" كما كان ينعت به من البعض. وهنا كلمة "رحمان " تحتاج إلى توقف ودراستها ، وأسباب ظهورها وما تزامن مع نزول سورة الرحمن، وربما هناك أشياء مغيبه.

المهم الملاحظ ان من كان يجبي الضرائب في اليمن التي أثقلت كاهل الفلاحين. فعندما سارع باذام بالاعتراف بالدين الجديد له مغزى سياسي واقتصادي اليمن المغلوب على أمره.

رأي ان من مارس عليه الجور تمت توليته من المدينة  وبالتالي كانت تلك الإرهاصات دليل على اندلاع حركة العنسي. وما رفقه من ثورات الفلاحين. وأيضا  لو نلاحظ آلية القضاء على العنسي. التحالفات التي تمت بين قيس. والآخرين هل كانت غيرة على. الدين ام ان قيس أحس بالغبن من معاملة العنسي له.

د. احمد المصري :

ماذا عن ردة قيس و عمرو ؟

ا. جميل الأشول :

- الأبيض بن حمال أحد اقيال اليمن قبل الإسلام. .وسمي بالحمال لأنه كان يحمل الديات والمغارم عن قومه ومن استجار به...وهو من أهل مأرب. ..وقد وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم واكرمه وأقطعه ملح مأرب ...وهو جد بني الكرندي الذين أقاموا دولة في مسلاخ صبر تعز ..وقضى عليهم على بن الفضل. ..ومازال منهم ذرية باقية حتى اليوم.

-عامر بن شهر الناعطي..يلقب أبو الكنود سيد همدان في عصره قدم على رسول الله صلى الله عليه وصلى الله عليه وسلم سلم فأجلسه عنده ...وهو أول من أعترض على الأسود العنسي. 

-نمط بن قيس الهمداني الارحبي الخارفي من قرية خيوان ..وله عدة أسماء قيس ومالك. .وقد ترجم له إبن حجر العسقلاني في الإصابة تحت ترجمتين مالك وقيل وقال والصحيح أنهما شخص واحد...وقد وهم المؤرخ محمد حسين الفرح حيث جعلهما شخصيتين..

ذهب حاج إلى مكة فسمع الرسول صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على القبائل. ..فذهب إلى رسول الله صلى الله وعرض على النبي أن يأتي إلى اليمن. .وقد وافق الرسول لكن اشترط على نمط..ان يذهب يجهز نفسه في قومه..والعام القادم الموعد..فذهب وجهز نفسه مع وقومه. ..ثم جاء من العام القادم. .لكن وجد الأنصار  (الأوس والخزرج) قد بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..فقال رسول الله في حق نمط:  نعم الوافد قيس..وأمره أن يرجع داعيا إلى قومه فإذا سمع بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة أن يأتي. ..واعد وظل داعيا لقومه..ووفد سنة 9 إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع سادات قومه..وقد لبس أجمل الثياب من الحبرات..والعمائم العدنية..راكبا الرواحل الامهرية والارحبية ..ولما وصل إلى باب مسجد رسول..اصطف مع قومه صفين يزجلون الأشعار (يزملون)..ورسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة باب يبتسمون...ثم اقطع رسول الله من عنب وحب خيوان له ولذريته..حتى قطعت عام 282هجرية.

-ذو يزن بن مرارة الرهاوي. .أسمه مالك أو مرة..والرهاوي..نسبة إلى الرها بفتح الراء.. ( وقد تعبت كثيرا في تحديد موقع الرها اليوم..اثنا تحقيق العقد) وهي من أرض يافع اليوم.

وكان قيل من اقيال اليمن قبل الإسلام. .وقد وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه..وخصه النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب إلى أهل اليمن.

ا. جميل الأشول :

ارتداء من ضمن الردة الكبيرة. .لكن سرعان ما رجعا إلى الإسلام والإنصاف لأوامر الدولة الإسلامية الممثلة بالخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه. ..بل شاركا في إعادة الأمر إلى نصابه..وقتال المرتدين. .والخارجين. .مثل المشاركة بالقضاء على فتنة الأسود العنسي...وقد شفع لهما هذا الصنيع..ان يكونا من قادة الفتوحات الإسلامية .

 أ.فيصل علي سعيد :

شكرا أخي جميل. هل ماقام به قيس بن مكشوح المرادي من تحالف مع عبهلة، وانقلابه عليه، والعودة للتحالف مع الفرس ثم الانقلاب على ذلك التحالف. يفسر. انه ماذا  هل حباً في دين الله ام له مأرب أخرى.

ا.جميل الأشول :

"عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى "..نحن نحكم بالظاهر والباطن أمره عند الله.

أ. محمد نصر:

والي اليمن يومها كان معاذ بن جبل رضي الله عنه حاول البعض. من الكتاب أبان الصراع الفكري اليساري. الاخواني في الخمسينيات والستينات. تحليل حركات ادعاء النبوة  ، والحركات الباطنية بانها ثورات سببها اقتصادي اجتماعي وان اليمنيون ثاروا لخيبة أملهم في ان الإسلام لم يحررهم من طغيان الفرس بل اعاد الفرس حكاما باسم الإسلام ودون العودة للمصادر المواكبة للحدث والرد ان الأسود العنسي ومسيلمة ادعيا النبوة مع وجود النبي صلى الله عليه وسلم. فاي ظلم مع وجود النبي صلى الله عليه وسلم .

د. مصطفى غشيم :

كانا من زعما مذحج وقد انظما إليه... فعمرو بن معدي كرب التحق بفلول الأسود العنسي التي اتجهت صوب لحج _ وقد عرفت بالفلول اللحجية _ وبعد اتفاق  مسبق عقد بينه وبين  قيس بن مكشوح  على قتال عكرمة غير ان ذلك الاتفاق باء بالفشل في وقتا ورد فيه وصول جيش المهاجر بن أمية ، والذي اجبرهما على الاستسلام  بعد ذلك تم إرسالهما للمدينة فعابهما وعاتبهما الصديق رضي الله عنه فاعتذرا وتابا وأسلاما وحسن إسلامهما.

د.مصطفى غشيم :

ماذا عن ادعائه النبوة؟

أ.فيصل علي سعيد :

أشكرك أخي جميل ، وارجوا أن اختلاف وجهات النظر لا تفسد للود قضيه.  الملاحظ أننا لا نحكم فهي وقائع شهدها التاريخ واردها الرواة ومن تبعهم من المؤرخين...

ما أود قوله، وأود مشاركتكم فيه هل يمكن اعتبار دخول أهل  اليمن  طواعيه. وهل إذا كان ذلك كذلك لماذا انتفضوا  الكثير منهم؟

أظن ان الأمر يتعلق بإعادة النظر في كثير من الروايات.  بعين المؤرخ الذي يمتلك أدوات البحث العلمي الذي من شأنه ان يبعده عن العواطف والأحكام المسبقة وضرورة. التفكيك. والتركيب بحيادية ما أمكن.

أ. بكيل الكليبي:

هل كان هناك رده فعلا،  ام ان الأمر مجرد ثوره ليس غير المنتصر هو من نعتهم بالردة؟

ا. جميل الأشول :

دعني أجاري من يقول أنها ثورة. ..طيب ثورة ضد من ؟

يعني النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه والدين الجديد. ..يعني ثورة بمقياس الخطأ والباطل..

 د.نشوان الوجيه :

الأمر هو منع للزكاة  وبعضهم رفض أحكام الإسلام كلا الأمرين ردة .

واما اعتبارها ثورة فهي من أفكار الاشتراكية ، التي تحاول خلط الأوراق وتصوير ولاة اليمن من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالظلمة ، وهذا أمر فيه خطورة 

والخلاصة إنما هي أفكار دخيلة القصد منها ضرب الدين والتشكيك فيه وفي اعلامه العظماء وتصوير الشخصيات المريضة والحاقدة على الإسلام بالثائرة.

أ. بكيل الكليبي:

باعتقادي المتواضع ان عبهله بن كعب العنسي ثأر ضد الفرس، لكنه لم يستطيع ان يوضح للناس اسباب ثورته بسبب الهجمة الشرسة عليه من قبل الفرس المتحالفين مع قريش.

أ. بكيل الكليبي:

بعيدا عن الأفكار الاشتراكية أتمنى ان تفسر الأحداث وفقا للمنطق العلمي.

ا. جميل الأشول :

بس هو خرج على رسول الله صلى الله عليه وسلم . ..ولم يخرج الفرس. ..بل أدعى النبوة. .وقتل كل من أسلم.

أ. بكيل الكليبي

لان التاريخ كتبه المنتصر حكمه هنا حكم علي بن الفضل وبن حوشب كيف تناولتهم المصادر؟

أ. بكيل الكليبي

ومن قال انه خرج على الرسول وادعى النبوة هذه تهمه أطلقها المنتصرون عليه لتبرير قمع ثورته.

ا.جميل الأشول

لكن الذي حكم عليه بالكذاب... هو النبي صلى الله عليه وسلم ...فما رأيك بحكم النبي؟

 أ. بكيل الكليبي

كل ما وردنا خاضع للشك باستثناء القران الكريم.

ا.جميل الأشول 

تقصد المنتصرين..الصحابة؟..فما رأيك بعدالة الصحابة؟ هل هم ثقة؟..أم الأمر فيه نظر؟

د. نشوان الوجيه 

الحقيقة ان أول من قال بان أولئك المرتدون ثائرون هم الاشتراكية ، ومن تأثر بهم ، بل قالوا ان دعوة علي بن الفضل القرمطي ودعوة القرامطة الذين اخذوا الحجر الأسود كانت دعوة تحرر ، وانها ظلمت من قبل الكتاب ،  دون ان يوردوا لنا أدنى دليل يبرر تلك الدعاوى .

أ. بكيل الكليبي

لست رجل دين حتى أعطي رأي في هذا وذاك انا مجرد باحث تاريخي أقارن الأحداث واستشف منها ما هو منطق بحت بعيدا عن العواطف الدينية الجياشة.

هناك تشويه كبير في تاريخ اليمن الإسلامي أتمنى من الباحثين المهتمين تصحيح المفاهيم المغلوطة.

 ا.جميل الأشول

المؤرخون أجمعوا أن جميع الصحابة عدول..ولم يشذ عن هذا الحكم أحد...وهم من نقلوا تفاصيل قصة الأسود والحكم عليه..وبذلك رأيك لا يعتد به كما يقول أهل الأصول. .لأنه خالف من هو أوثق منه.

أ. بكيل الكليبي

عبهله العنسي واحد من مجموعة من الثوار غدرت بهم أقلام السلطة آنذاك.

احترم رأيك أخي جميل ومن منطلق الرأي والرأي الآخر ليس من حقك مصادرة آراء الآخرين خالص مودتي اعتذر وانهي النقاش هنا قبل ان يخرج النقاش عن محله.

ا.جميل الأشول

التاريخ دليل وشاهد. .وأنت هات لي دليل واحد أو رواية واحدة فقط تؤيد ما تقول وانا أسلم لك الراية. .أما هكذا بدول دليل يظل الأمر في دائرة العاطفة والتعصب ليس إلا.

بالعكس أخي الغالي بكيل..لا أصادر رأيك. ..وإنما المسألة أدافع عن رائي بالدليل. .فأتمنى أن تدافع عن رأيك بالدليل الذي ينقض دليلي أشكرك .

أ.فيصل علي سعيد 

التاريخ في الغالب  يكتبه المنتصر ويحاول يمحي ما سبقه والمنهزم  يحاول ما أمكن تهريب ما تبقى من وجوده. وتاريخه  بطريقة مباشرة أو تلميح َما إلى..

وبالتالي هناك أشياء. تصبح في فلك الممنوع  ممن يتحكم في تلك الفترة. الزمنية والحديث يطول فيه أو الكتابة والبعض يكتب. وينسب لمؤلف مجهول ما دلالة ذلك خوف.

وأيضا  اشكر  أخي جميل، فهو جميل في أسلوبه ونقاشه شكرا للجميع وأظن انه قرحت ما عاد الحق لي خبز. دخل حظر التجول حيز التنفيذ .

ا.جميل الأشول 

أستاذ  أ.فيصل علي سعيد الأمور لا تقاس هكذا. ..نحن نتكلم عن أشرف مرحلة بوجود النبي والوحي..وليس الصراع على حطام الدنيا كما جرت العادة في غير هذه الفترة. ..وإلا لقسنا على قياسك أن كفار مكة كانوا على حق. .وإنما ظلمهم التاريخ بوجود المنتصر وهو النبي صلى الله عليه وسلم .

ما هكذا تورد الإبل يا سعد.

 أ.فيصل علي سعيد

عليه أفضل الصلاة والسلام نحن نتكلم ونكتب عن اليمن ورجالها في تلك الفترة العصمة، ولا توجد لأحد أستاذ جميل. عندما نتكلم عن التاريخ يجب أن نتكلم بإيجابياته وسلبياته وهذا معناه اننا نتكلم عن أحداث وقعت في تلك الفترة لا ضير  في ذلك أظن اننا نكتب تاريخ.

ا. جميل الأشول 

هل في تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم سلبيات حتى نذكرها؟ إذن أين العصمة؟

أ. عزيزة حاتم

نحن كمسلمين نعرف ان الإيمان كان له تأثير في تسير كثير من الأمور، كان فيهم خوف من الله ووجل ليقينهم انهم مسؤولون عن كل صغيرة وكبيرة.

ا.جميل الأشول 

أرجو أن تصعد النظر في مصادر التاريخ الإسلامي. .ثم كرر تصعيد النظر في كتابين من مراجع تاريخ الإسلام الأول كتاب " دولة الرسول صلى الله عليه وسلم " للمؤرخ الكبير د. . صالح العلي..والآخر كتاب شيخنا وأستاذنا وعميد التاريخ الإسلامي باليمن "اليمن في صدر الإسلام " د.. عبدالواحد الشجاع ..هنالك سيتضح لك الأمر.

 د.مصطفى غشيم 

ان جميع اليمن قد اسلم أهله وهو إذ ذاك على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة مخاليف، مخلاف عك (تهامة)، الجند، صنعاء، حضرموت كل هذه المخاليف أسلمت قبل موت الرسول، بل وعين عليهم ولاه وعمال، فأرتد بعض أهالي إقليم حضرموت بما فيهم قيس وعمرو ...أما سائر المخاليف فلم يذكر عن احد منهم ردة. عدا الأسود العنسي.

 أ.فيصل علي سعيد

يا استاذ جميل  لا تقولني ما لم أقل. انا أتكلم عن أشخاص عاشوا في تلك. الفترة.. لا عن النبي عليه الصلاة والسلام ، ثم ما المشكلة في أن هناك أحداث وقعت ودائما تحدث وتدون من ناس. هؤلاء الناس كل شخص له محاسن وأخطاء. فهل هذا عندما تحدث منهم اشياء هكذا هم البشر.

اقصد انا الناس الذي عاشوا في تلك الفترة ولب الحلقة هو أشخاص  في اليمن. في تلك الفترة.

د.مصطفى غشيم

ابن الفضل لم يكتف بإدعائه النبوة فحسب بل ذهب إلى ما هو أكثر من ذلك ...وحتى لا نستبق الأحداث سنترك الخوض في هذا الموضوع حتى يحين موعده…

ا.جميل الأشول 

نحن نتكلم عن فريقين الأول النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولاه على الأمصار .. والفريق الآخر الأسود والمرتدين ومن لف لفهم..فأين السلبيات في تاريخ الفريق الأول وولاته.

د.مصطفى غشيم 

ولا يخفى ان معظم ما ألف في تاريخنا العربي الإسلامي يهتم بصورة خاصة بالجوانب السياسية مما يضفي على تاريخنا صورة قاتمة مفعمة بالفتن والدسائس ومليئة بالحروب والتمردات والثورات ..يظهر الناس فيها وكأنهم كانوا يعيشون حياة مليئة بالاضطرابات يسودها الصراح والتناحر وهي صورة لابد ان يستخلصها من يهتم بالنواحي السياسية لتاريخ اي دولة او مجتمع في اي زمان ومكان.

أ.فيصل علي سعيد  

ألم يحدث اختلاف بين صحابة. رسول الله والعشرة المبشرين في الجنة في سقيفة بني. ساعده .

المؤرخ يكتب الأحداث كما هي.. أما انه يدخل ذاته في موضوعاتها فيصبح متحيز إلى طرف.، وبالتالي شبه الموضوعية حاد عنها. فكيف نكتب عنهم..

تحياتي لك أخي جميل. يجب أن ننظر بعينين للحدث.

د.نشوان الوجيه 

أخي  أ.فيصل علي سعيد الدكتور جميل يناقشك نقاش علمي موضوعي مجرد عن العاطفة أو القداسة حتى لأصحاب رسول الله ليسو معصومون من الخطأ لكن عندما نتحدث عن ظلم منهم أو اضطهاد أو مصادرة للحقوق أعطونا دليل على ما تقولوا ولو واحد حتى يكون هناك مستند لرأيكم ، أما تلقي الأفكار دون برهان فذلك غير مقبول وأصبحنا نردد أقوال المستشرقين دون تمحيص أو فحص أو وزن لها بمعيار المنهج التاريخي لقبول الرواية أو الفكرة من رفضها ، والحقيقة لا توجد رواية وإنما هي أفكار لا يتجاوز عمرها الخمسون عاماً .

 ا.جميل الأشول 

حدث اختلاف إيجابي ..من إبداء الرأي والرأي الآخر. .ثم التسليم لصاحب الحجة والبرهان. ثم القبول والتسليم والرضى والانضواء…

صحيح، أعطونا دليل واحد فقط وانا أسلم الراية..أما إلقاء الكلام بدون خطام..فما يغني شيء.

د.مصطفى غشيم 

نعم ما دار في سقيفة بني ساعده ليس خلاف بمفهومه المعاصر  وإنما اختلاف في وجهات النظر

 أ. فيصل علي سعيد 

أنت الآن شخصنت الحديث يا دكتور.  وجعلته بين شخصين وبالتالي نحن  هنا نتحدث عن شخصيات يمنيه،ولست ملزماً ان أقنعك أو تقنعني عندك وإذا أردت ان تطلع فعليك بأمهات الكتب. وسترى الدليل ألم تعلم بقصص.

ألم يحدث تعسف من الولادة في اليمن.

ألم تعلم بقصة الشخص الذي ضرب حتى أحدث.

ألم تعلم بقصة الحصان الذي اخذ من اليمني في كنده.

ألم تعلم أن وان. وان. وان. 

الظاهر اننا دخلنا في حلقة الجدل. وبالتالي لا مناص من نخرج. من هذا النقاش.

ا. حيدر علي ناجي 

 أولا: ألف شكر للدكتور جميل الأشول على العرض والمتابعة والردود الموفقة وإدارة الندوة .

ثانيا: لقد أخذ الأسود العنسي مساحة من النقاش على حساب الشخصيات المؤثرة في العصر الإسلامي كنا نتمنى أن نقف مثلا عند شخصية الصحابي أبو موسى الأشعري وتأثيره كصاحبي ومرتل الكتاب العزيز وأمير ومحكم ودوره في نشر الإسلام في اليمن ودوره في إبراز تهامة وأخلاقيات أهل اليمن . فضلا عن الشخصيات المؤثرة الأخرى والتي نتمنى أن نقف عندها في العصر الإسلامي فاليوم وقفنا عند اليمن في صدر الإسلام.

ا. جميل الأشول

أتمنى النقاش بالدليل والحجة وليس بالرأي معزول عنهما.

د.نشوان الوجيه 

- أحسنت أخي  أ.فيصل علي سعيد وانا لم اقصد شخصنت الموضوع بقدر ما أردت الوصول إلى الحقيقة لان التاريخ والمؤرخ ينبغي ان يتجرد عن العاطفة. 

- الأحداث التي أشرت إليها من ضرب الرجل حتى ضرط أو  اخذ الفرس من قبل عبدالرحمن بن أمية اخو يلعى بن أمية والي اليمن لا تنطبق على ما أردت من عدة وجوه .

أولاً - انها أحداث جاءت متأخرة عن فترة الردة وعن الشخصيات التي يزعم بثورتها ، حيث كانت في أيام عمر .

ثانياً - حتى تلك الأحداث نجد ان أصحابها قد رفعوها إلى الخلافة في المدينة المنورة ووجدوا إنصافا لهم حيث نجد ان حادثة الفرس قد تبن بعد التحقيق فيها عدم وجود الظلم ، واما ضرب الرجل فقد حكم عمر على يعلى والي اليمن ان يقدم إليه من اليمن إلى المدينة ماشياً حافياً .

فأين إذا الظلم في ذلك وأين هو الجور الذي يتطلب ثورة ، لا يوجد دليل من وجهة نظري لما يزعم من ثورة وإنما هي تخرصات ظهرت في منتصف القرن العشرين .

د.أمين الجبر  

أحسنت ..وذاك النقاش العلمي

واعتقد ان الكل ملتزم بذلك فقط طبيعة الحوار في الواتس لا يفيء بذلك في وقتها.

د.احمد المصري

لا ادري لماذا بقي دور اليمنيين مهمش في تاريخ صدر الإسلام و أعلى ما وصلوا إليه هو قيادة سرايا في جيوش ظلت القيادة محصورة في قريش، فما بالنا بالإمارة و الإمامة.

د.أمين الجبر 

سؤال وجيه. ولعل الدكتور احمد يقصد سيطرة الذهنية القرشية وقتذاك على كل امور القيادة  والسياسة (السلطة والثروة) ان جاز التعبير .. أليس كذلك.

د. احمد المصري 

سيطرة السطوة القرشية أو السلطة القرشية.

ا.جميل الأشول  

غير صحيح هذه المعلومة د. أحمد. بالرغم من تكررها بالفترة الأخيرة... بل كانوا قادة وولاة بالصدر الأول أعطيك نموذجي فقط وعليه قس..

خرجت أربعه جيوش للفتوحات يقودها أربعه قواد..أحد هذه الجيوش قادها الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنه..وهو شرحبيل بن عمرو الحضرمي الصدفي...وإنما نسب لأمه أكثر من أبيه. .وهو فاتح الأردن وبيسان والجولان ...الثاني أبو موسى الأشعري. ..كان واليا في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في والعراق...وغيرهم كثير..فلا نحجم دور اليمنيين في الإسلام .

د.أمين الجبر 

أحسنت وشكرا لك. وهل كان يوجد مسمى الأردن آنذاك .اعتقد انه مصطلح معاصر.

ا.جميل الأشول

أراضي الأردن معان والزرقاء والغور

د.احمد المصري  

أين كان مولد و نشأت شرحبيل بن حسنة؟

 أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المبكر (2)

 

التعليقات (0)