أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المبكر (2)

سلسلة حلقات برنامج النقاش الرمضاني التاريخي

الحلقة الثانية:

2 رمضان 1441ھ / 25 إبريل 2020م

أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المبكر

رئيس الجلسة:

ا. جميل الأشول

د. مصطفى غشيم 

عن شخصية الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري (عبدالله بن قيس) ابن قبيلة الاشاعرة، فقد سمع بأمر الدعوة الإسلامية في وقت مبكر (في بدايتها) فشد الرحال مع جماعة من قبيلته وأسرته باتجاه مكة المكرمة والتقى برسول الله صلى الله عليه وسلم فاسلم وعاد إلى بلده تنفيذا للخطة التي أعدها رسولنا الكريم  والمتضمنة إعادة من اسلم من أبناء القبائل الغير قرشية إلى أقوامها لكي تدعوهم إلى الإسلام ففعل ذلك ولم يفد إلى المدينة إلا بعد هجرة المسلمون إليها ومعه عدد غير قليل من قبيلة معلنين إسلامهم .

ا.جميل الأشول

قيل في حضرموت وقيل في  مكة ...لأن أبوه كان تاجر كبير وله محلات بحضرموت ومكة. .وله عدت زوجات..منها حسنة العدولية من البحرين. ..يعني انتمائه يمني النسب والمولد.

د.عبدالودود مقشر

لا اعتقد أن هناك مساواة في التصدر للمشهد السياسي والعسكري لليمنيين مطلقا ..فقد حسم أبوبكر الصديق رضي الله عنه المشهد بحديث ،(الأئمة من قريش) وأقصي وهمش اليمنيين ...لكن تصدر اليمنيين الفتح الإسلامي بسبب الغلبة العددية للمجاهدين فعلى سبيل المثال كان أغلب من فتح مصر هم من عك رغم أن القيادة بيد عمرو بن العاص رضي الله عنه.   ..ولا أعتقد أن المناصب كانت هي هم المجاهدين وعلى سبيل المثال أيضا  كان بطل بلاط الشهداء هو عبدالرحمن الغافقي رحمه الله ....هنا نتساءل هل كان هناك إقصاء متعمد بعد حسم الصراع السياسي لصالح قريش.

أ. عزيزة حاتم

هناك فرق بين فريقين ممن كتب التاريخ الأول صنعه بطريقته وفق ما يريد ويتماشى مع أيدلوجياته ومخططاته، وهذا حدث في الغرب الذي اخرج لنا التاريخ القديم بصورة أحداث لبشرية تتيه في الأرض فلا يعلم الإنسان مما خلق ولا كيف ولا لماذا..  ثم اخذ هذا الفريق يطعن ويشكك في التاريخ الإسلامي والحديث والمعاصر بغية زعزعة الثوابت.

وبين فريق آخر يمثله النخبة التي قادتنا كمسلمين، فأصبح لنا عقيدة راسخة تعمق لدينا الفكر الإيماني الذي حمله لنا قادة أبطال لم يكن التاريخ يهمهم بقدر ما كانوا يخشون من الأمانة التي تكلفوا بنقلها لمن بعدهم، بل كانوا يبيعون أنفسهم في سبيل الله، أولئك نحن لم نصفهم ونمجدهم من تلقاء أنفسنا تعصبا بل وصفوا في القران كقول الله تعالى: "وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " -سورة التوبة الآية 100. فهل نود الطعن فيهم والتشكيك والبحث عن ثغرات واخطاء عابرة كانوا يسعون لتصحيحها وتداركها؟ 

قبل ان ننظر بنظرة تاريخيه فلسفية تشكك في كل شي حولنا يجب ان يكون لنا نظرة مقدسة لهذا الدين وناقليه  فهل يعقل ان يتكفل بنقل وتدوين القران والسنة قوم فيهم حب للدنيا وقصور إيماني يدعوهم للظلم بإشكاله؟ إذن كيف حفظ الله القران بتفاصيله؟ وكيف تناقلوه بأمانه رغم صعوبة المقارنة من منطقة إلى منطقة؟

 د.أمين الجبر 

على ذكر عبهلة. هل من شروط المؤرخ الحصيف ان يذكر كل الشخصيات التي أثرت في تاريخ اليمن الإسلامي سلبا وإيجابا مسلمة وغير مسلمة. المهم انها أثرت في مسار التاريخ الإنساني وحسب. ام ان التاريخ الإسلامي لا يقتصر إلا على كل ما هو إسلامي فقط.

د.عبدالودود مقشر

عبهله بن كعب الآن أصبح محور أساسي باعتبار  وجود أتباع له يزدادون يوميا ويقتنعون أن قائد وكان محقا والسبب هو الوضع الحالي وبروز صراع قحطاني عدناني أو قرشي أو سمه سادة وعرب ...المهم هو نفسه الذي أبرز شخصية علي بن الفضل في إطار المنظومة الاشتراكية وصراعها ضد الرأسمالية.

د.نشوان الوجيه 

بل نجد ان ابا موسى الاشعري قد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم إمارة مأرب بعد السنة السابعة للهجرة ثم ولاه إمارة تهامة في السنة العاشرة للهجرة عندما بعثه مع معاذ بن جبل ، ثم تولى إمارة الكوفة في أيام عمر ، وكان له دور في فصل السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية أثناء عمله في ولاية الكوفة فقد أشار على عمر بذلك وبدأ بتطبيقه بان عين قاضياً للكوفة ثم طبق بعد ذلك في اغلب الحواضر الإسلامية ، وكان قبل ذلك عمل الإمارة والقضاء مشتركاً بيد الولاة .

د. احمد المصري 

هل هناك ولاة يمنيون آخرون غير أبي موسى؟

د.عبدالودود مقشر

وقاد الفتوحات وأسس المدن وكان اقضي القضاة بل اختير  بإجماع المسلمين للتحكيم بين علي ومعاوية.

ا.سامي القرشي

لماذا انحصر النقاش على أحداث الردة؟  و هل التاريخ الإسلامي المبكر ينتهي في فترة حكم الصديق.

ماذا عن الشخصيات اليمنية المؤثرة  في العصر الأموي و العباسي؟ 

أرجو تحديد الفترة التي ينتهي عندها التاريخ الإسلامي المبكر الذي تتناوله حلقة نقاش اليوم. 

الدكتور الشجاع تناول في كتابة : تاريخ اليمن في صدر الإسلام ؛ أربعة قرون هجرية. 

و أخشى أن نتوقف عند حروب الردة دون التطرق لبقية الشخصيات اليمنية المؤثرة في بقية فترة صدر الإسلام.

 د.مصطفى غشيم  

الخليفة الصديق رضي الله  عنه لم يقصي أحد.... رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ذهب إلى ربه دون ان يستخلف احداً على إمرة المسلمين  بإجماع المسلمون من أهل السنة وغيرهم ولا عبرة بالشاذ من الأقوال.   

وما دام وهنالك تلميح بالخلافة للأنصار فلما حصل الاجتماع بسقيفة بني ساعده ولن يبايع الصحابة المهاجرين مع الأنصار  أبي بكر الصديق ، ومادام وهنالك تلميح بأن الخلافة في الأنصار  فلماذا لم يتم مبايعه زعيم الأنصار سعد بن عبادة عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ولماذا انفرد الأنصار في اجتماع يوم السقيفة في بداية الأمر دون علم المهاجرين ؟

ولماذا قبل الأنصار تقاسم السلطة يوم السقيفة فقال قائلا من الأنصار منا أمير ومنكم أمير؟

الم يجب سيد الأنصار سعد بن عبادة على الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال له : لقد علمت يا سعد ان رسول الله قال وانت قاعدا قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم .

ألم يجب سعد بقوله: صدقت نحن الوزراء وانتم الأمراء...الم يقل أحد الأنصار نحن كنا أنصار الله ونحن أنصار خليفته. وهكذا يثبت بالبراهين الناصعة ان الرسول توفي ولم يعهد بالخلافة إلى احد ولم يجعل أحدا من بعده وصيا يتولى أمر الأمة من بعده لا تلميحا ولا تصريحا .

أما فيما يتعلق بالتشكيك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الأئمة من قريش فإننا سنردد عبارة أستاذنا الشجاع أطال الله في عمره " ندعو الباحثين الذين ينزعون إلى الدراسات الإسلامية ان يدرسوا هذا الشرط على ضوء الكليات العامة للتصور الإسلامي"

وبهذا القدر نكتفي.

 د.احمد المصري

صراحة عندما أتأمل تلك القائمة الطويلة من أسماء الإقيال و الأذواء و القادة والزعامات القبيلة اليمنية التي كان لها مكانتها في بلادها و بين قومها و كيف تلاشى ذكرها و لم يعد لها تلك المكانة مقابل سيطرة طرف على كل مراكز السلطة ومن ثم السلطة مال. يتأكد لي بأن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر و ويتوجب لن نُزيل تلك النظرة المثالية عن تاريخ الدولة الإسلامية في عهدها المبكر و كيف كان للعصبية القبلية الكلمة الأولى في تسيير الأحداث وصناعة تاريخ تلك المرحلة.

د.عبدالودود مقشر

انا معك في حديث الأئمة من قريش وأنه حديث ورد في كتب الصحاح الستة السنة وأتمنى أن يقتنع أصحابنا الذين يرفعون أن الخلافة بعد الصحابة الأربعة والأمويين والعباسيين فقط لأنهم من قريش لا يأتون لنا بالسلاجقة والغزنويبن وأخيرا الأتراك ويقولون خلافة ......الآن نحن في إطار الصراع ما بين الولاية والخلافة...وهي ديمه خلفنا بابها فكلها لقريش.

د.نشوان الوجيه

اما في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان كل زعيم قبيلة أو بلدة يسلم فان رسول الله لم يسلب احداً ولايته ، وعلى رأسهم والي اليمن باذان الفارسي فعندما اسلم في السنة السابعة للهجرة أبقاه النبي على ولايته ومن بعده ابنه شهر بن باذان .

وعلى مستوى إمارة الجيوش في الغزوات والسرايا فقد كان لأهل اليمن نصيب من ذلك مثلاً نجد الصحابي أبو عامر عبيد بن سليم الاشعري ولاه رسول الله إمارة الجيش في غزوة أوطاس  .

وغيره الكثير .

د.عبدالودود مقشر

يا أخي الدكتور أحمد إذا كان العلاء بن عمرو قد قال ما لسان حمير بلساننا ....الناس يعتقدون اننا نتكلم لغة غير اللغة العربية ...فالإقصاء والتهميش في كل شي.

د. احمد المصري 

سرية أوطاس.

أ.فيصل علي سعيد  

هناك أشياء كثيرة يجب إعادة النظر. فيها حتى على مستوى التسمية قحطان كيف يسمى اليمن قحطان وهو بلد. زراعي من القدم بينما الشمال في واد غير ذي  زرع. وقالوا عدنانين..

ماذا عن من قتل بالهاتف سعد بن عبادة .ماذا عن من قال لا قرأه بلغة قريش لا بلغة. هذيل.

ماذا عن ام متمم. وما حدث لها..

ماذا عن حديث أمر. هذه الأمة في قريش. لماذا تحول غالبية اليمانية للهجرة وأسسوا مدن كثيرة..

ماذا  يدل حديث. رزق هذه الأمة في حوافر خيولها. الا يدل. علي الغزو.

ما الأسباب التي حولت اليمن من بلد عشري. إلى خراجي.

ونعود للأبيض ابن حمال لماذا أعطي هذا الرجل الجبل الملح.

د. احمد المصري 

صراحة كل الشخصيات التي أوردها د. جميل كان لها ادوار تاريخية ثانوية باستثناء شخصية الأسود العنسي.

د. إبراهيم القهالي   

اليمن بلد عشري وليس خراجي .. ولازالت كذلك .فترة زمنية  بعض المناطق عوملت كأرض خراجيه   يناقش لما نصل لحلقة التاريخ الحديث.

د. نشوان الوجيه 

ربما نتفق معك دكتور أحمد كون الدور ثانوي ، لكن هل من المعقول ان نعطي الدور الأساسي وخصوصاً في عهد رسول الله لمن هو حديث عهد في الإسلام ونترك أصحاب السابقة والذين ضحوا بأنفسهم وأموالهم وأهليهم ، هذا غير منطقي .

د.مصطفى غشيم  

نعم تحولت أراضي اليمن إلى خراجيه في بعض فترات التاريخ الأموي باستثناء فترة الخليفة عمر بن عبدالعزيز وهذه من الانحرافات التي تؤخذ على بعض الخلفاء والولاة الذين حصلت منهم مثل هكذا تجاوزات.

 أ.فيصل علي سعيد

وهذا نود الوصول إليه ذكره  ويقاس عليه في الشخصيات اليمنية.

د. إبراهيم القهالي  

الآن اليمن أراضيها عشرية كلها.

 د.احمد المصري

للأسف فقد استمر توارث الأدوار جيلا بعد جيل ولم يقتصر على السابقين في الإسلام، وهو ما يفسر أن المسألة ليست بالأسبقية في الدين بقدر ما هي بعلاقة العصبية والقربى. 

وهو أمر يمكن تفهمه في تلك الحقبة التاريخية و مسألة أن الدين تمكن من تغيير المجتمع تحتاج إعادة نظر.

د. احمد العرامي 

مساء الخير والعافية 

شهر مبارك وكل عام وانتم بخير وتقبل الله طاعات الجميع النقاش رائع وممتع .

علينا ان نتعامل مع التاريخ الإسلامي في إطاره الإنسانيّ بعيدا عن التقديس أو التدنيس لان التاريخ ميدان معرفة وليس حلبة صراع ومع التأكيد ان التاريخ الإسلامي ليس الدين الإسلامي  ويوجد لدى البعض من المؤرخين اليمنيين ما يشبه الغصة بخصوص تقزيم دور أهل اليمن وحرمانهم من الخلافة ، وبالنسبة لموضوع الأسود العنسي نتمنى من المتخصصين في التاريخ الإسلامي مناقشة الموضوع بموضوعية واعتقد ان وصف حركته بالثورة تبناها الدكتور حمود العودي وتخصصه علم اجتماع وسبب ذلك محاكمته وتكفيره وهناك من توشح السيف ودخل كلية الآداب ليقيم عليه الحد .

وعلينا مناقشة موضوع الجباية في أطار مفهوم الدولة وسيادتها" والله لو منعوا عني عقال بعير لقاتلتهم عليه"هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يجب مراعاة تطور ملكية الارض وضرائبها عند المسلمين من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى نهاية الدولة العثمانية.

 د.سامي الوزير 

كلامك صحيح اخي محمد ولكنني تحدثت عن بعض الروايات التاريخية ان والي اليمن تصرف بطريقة أدت لحدوث سخط و بعد ذلك تمرد بخصوص جمع الزكاة و هذا ليس معناه ان هناك ظلم و إنما قد يكون إساءة تصرف أدى لرد فعل غاضب لدى عامة الناس.

 ا.سامي القرشي

السؤال هنا: هل كان تحولها إلى خراجيه في بعض فترات العصر الأموي ناتجا عن فتوى أو رؤية فقهية أم كان مجرد تعسف من قبل بعض الخلفاء و الولاة ؟

 د.مصطفى غشيم

من وجهة نظري أرى ان السبب الرئيسي اقتصادي يعود بالدرجة الأساسية إلى وجود عجز مالي  في بيت مال المسلمين.

د.رياض الصفواني  

ما شاء الله سيل من النقاشات والمداخلات والاستفسارات العلمية المفيدة، هل يتوقف النقاش عند العصر الإسلامي المبكر أم أنه ممتد إلى الفترة الإسلامية كلها؟

وإذا كان ممتداً فسؤالي عن شخصية عمارة اليمني ومكانته وأدواره في الفترة (الوسيطة) من تاريخ اليمن الإسلامي إن جاز لنا استعمال لفظة وسيط ؟

أ. عبدالواحد الدفعي

وهنا نذكر طرفة الشيخ العمراني عند ذكر مراحل الدعوة الإسلامية والوفود التي التقى بهم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة إلى المدينة المنورة ومن ضمن الوفد قيس بن نمط الارحبي الهمداني ...عندها قال الشيخ العمراني لو هاجر الرسول إلى أرحب قبيلة قيس عندها سجعل الحجاج يذهبون بعد الحج إلى أرحب لزيارة قبر الرسول ولكم ان تتخيلوا المسافة بين مكة وأرحب.

د.مصطفى غشيم

دكتورنا الفاضل محاور حلقة يومنا هذا أعدها زميلنا الرائع والعزيز جميل، فعمارة اليمني إن شاء الله تعالى سنفرد له مساحة في حلقة نقاشنا التالية.

أ. بكيل الكليبي

هناك تغييب لدور اليمنيين في الدولة الإسلامية واصبح هذا التغييب منهج تسير عليه الجامعات الآن.

د. محمد عبده  

من أسباب حركات الردة هو التعصب القبلي وضعف الإيمان والطموح السياسي والخوف من فقدان المكانة الاجتماعية والاقتصادية والعامل الاقتصادي كان مجرد وسيلة لتحقيق أهداف المرتدين وركز المستشرقون على هذا العامل بصورة كبيرة حتى يظهروا هذه الحركات بأنها نابعة من ظلم الإسلام لهؤلاء الذين انتفضوا ضد هذا الجور الذي لامس حياتهم المعيشية .. وعلى كل حال يمثل هذا الصراع بين الحق والباطل وهو صراع أزلي وإن تباينت ظروفه ومسمياته وأشكاله.

وعبهلة العنسي كاهن ادعى النبوة واستطاع أن يكسب قبيلته لصفه بحثا عن السلطة والثروة ثم امتدت حركته لتشمل جماعات وقبائل كانت قد أسلمت ودخلت في كنف الدولة الإسلامية ولذا نجد أن البعض يطلق على حركته بالردة من هذا المنطلق

وأتصور بأنهم لحداثة إسلامهم كان تصورهم الفكري والديني قاصرا.

ومن ثم كان من السهل التأثير عليهم وهو في الوقت ذاته اختبار رباني لتمحيص صدقهم وهل هم مسلمين أم مؤمنين، وقد ثبت الكثير من أفراد تلك القبائل اليمنية التي ارتدت وحاولوا أن يقنعوا قومهم بخطأهم ولما فشلوا توجهوا للمدينة وانضموا إلى صفوف الجيوش الإسلامية الثلاثة التي أرسلت لمحاربة هذه الحركة في اليمن في عك وصنعاء وحضرموت.

د. إبراهيم القهالي  

الصراع القبلي  بين همدان ومذحج   هل له دور في ذلك؟

د.محمد عبده

من الناحية الموضوعية يمكن أن نطلق عليها حركات الردة والأنبياء الكذابين، أو حركات الردة ومدعو النبوة.

أما عن تحول الأراضي الزراعية في اليمن من عشرية إلى خراجيه ، وهو أمر يتناقض مع الإسلام لأن الأرض الخراجيه هي التي بيد أهل الذمة ، أما من أسلم فهو يدفع العشر ولكن فساد الولاة والعجز المالي في خزينة الدولة دفعهم لاتخاذ هذه السياسة في العصرين الأموي والعباسي ، ولعل ثورة الهيصم بن عبدالمجيد الهمداني سنة 179 هج ضد الوالي العباسي حماد البربري واحدة من آثار تلك السياسة.

د. إبراهيم القهالي   

حدوث ان اليمن كانت خراجيه  هي حالات نادرة  وليست  سياسة الدولة الإسلامية.

د. إبراهيم القهالي   

جانب العصبية القبلية دور مهم في ادعاء النبوة . ألم يقل احدهم لمسيلمة  انت كذاب ومحمد صادق  لمن كذاب ربيعة أحب إلي من صادق مضر.

أ. بكيل الكليبي

لماذا لا ننظر للردة من منظور سياسي ثورة معارضة سموها ما شئتم.

د. إبراهيم القهالي  

القضايا التاريخية لا يمكن فهمها من خلال الحدث السياسي المجرد؛  بل يجب دراسة الأوضاع المجتمعية الثقافية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية  لتتضح الصورة  بكل أبعادها.

د. احمد العرامي

هل تحويل الأرض العشرية إلى ارض خراج يخرج من الإسلام؟ وهل كل أرض الخراج بيد اهل الذمة؟ أم أنها كانت ملك دولتي الفرس والروم واختلف الخليفة عمر ابن الخطاب مع قادة الفتح في العراق على طريقة تقسيمها واقر ان تستمر بيد المزارعين كأرض خراج واختلفت طرق المشاركة فيها حتى نشا الإقطاع العسكري أثناء الحروب الصليبية وتطور في عهد المماليك والدولة العثمانية وبالذات نظام الالتزام الذي الغي عام١٨٣٩م 

مع أهمية التأكيد ان الإقطاع في الدولة الإسلامية إقطاع منفعة وليس إقطاع رقبة اي مرتبط بالوظيفة ولا يورث ويختلف عن الإقطاع الغربي القائم على العبودية ولكن تحويل محمد علي باشا أراضي الدولة الأميرية إلى ملكية خاصة شفالك أوجد إقطاع شبيه بالإقطاع الغربي وعندما قام الإصلاح الزراعي في مصر عام ١٩٦١م و أعاد أملاك الدولة ووزعها للفلاحين تم تسييس الأمر وتكفير نظام الحكم.

أ. بكيل الكليبي

المرتد كان مسيلمة اما صاحبنا لم يكن كذلك بل تعاون عليه الفرس وقريش ونعتوه بالمرتد.

د. إبراهيم القهالي   

مصطلح ثورة  مصطلح   غير صحيح .لان الثورة  تعنى  إجماع اغلب الشعب على التغيير  الجذري  للوضع والقائم .. والذي حدث لا يمت لهذا بصلة.

تجربة عبدالناصر تجربة واقعية  وممارسة  من الدولة لحماية المواطنيين.

أ.فيصل علي سعيد 

حتى مسلمة الحنفي  َليس مسيلمة هناك إعادة نظر في كل ما درسونا حوله.

أ. بكيل الكليبي

كانت كذلك يا صديقي ومن قال لك ان اليمنيين كانوا رافضين لها لا تسلم بما كتبوه المنتصرين.

 د. إبراهيم القهالي   

هل اسلم حتى يكون مرتدا؟

التاريخ يكتبه المنتصر  ليست مطلقة

أ.فيصل علي سعيد

لم يسلم.. َهناك من يقول في الروايات التاريخية.

د. إبراهيم القهالي  

هناك فرق بين إدارة الدولة، وإدارة الجمعيات الخيرية أو سياسة المراضاة.

هناك دولة  أي خروج عليها  يخمد بالقانون.

أ. بكيل الكليبي

عندما ندرس التاريخ الإسلامي ونجعل نصوصه مقدسه وكأنها قرأن منزل هنا موضع الخلل نحن بحاجة إلى إعادة صياغة تاريخنا الإسلامي بشكل يتوائم مع تضحيات اليمنيين.

مش معقول ان جهود اليمنيين كانت كما قال احد المؤرخين السعوديين مجرد طباخين في الجيوش الإسلامية من خلال ذلك كل ما ورد مشكوك فيه باستثناء القران الكريم والرسول صل الله وعليه وسلم.

 د. إبراهيم القهالي   

انا دراستي للتاريخ على تواضعها  لا أجد قداسة  لأحد  كونها أعمال لبشر  مسلمين وليست الإسلام  ذاته. وكثير يشاركني هذا الرأي. ومن معه الحجة والدليل  يضعه للدراسة والتحليل.

 د.محمد عبده 

يبدو أن الصراع والثأر بين القبائل الهمدانية والمذحجية استمر بعد دخولهم في الإسلام لاسيما أن آثار معركة الرزم في الجوف في السنة الثانية من الهجرة لا تزال واضحة في هذه العلاقة العدائية بين الطرفين ومحاولة كسب النفوذ على الطرف الآخر.

د. إبراهيم القهالي   

هو هذا ، فالمسلمون بشر  ليسوا ملائكة  وكل فرد له مشاعر وأحاسيس  وحسابات خاصة  جاء الإسلام هذبها وشذبها  الا ان أمور كانت تطغى كونها كامنة في اللاشعور مثل العصبية القبلية  التي كانت  تظهر أحيانا وتؤثر على مجرى الأحداث .

أ. بكيل الكليبي

على سبيل المثال هل فترة الخلفاء الراشدون تعد فترة مثالية خالية من الأخطاء والهفوات بما ان الحكم بشري فهناك هفوات واخطأ وهناك أيضا  نجاح لماذا مركزين على النجاح فقط لماذا ما ندرس جوانب الإخفاق ان كانت الأسس سليمة لماذا لم تستمر لماذا انتهت. رضي الله عن الصحابة أجمعين.

أ. عزيزة حاتم

التاريخ الإسلامي ليس مقدس برمته فقد وجد منافقين حتى في عهد النبي - صل الله عليه وسلم - وهؤلاء لهم تاريخهم وتزييفهم للحقائق ونشر الشائعات والأكاذيب، ولكن الصحابة والتابعين الطيبين الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه والذين شهد لهم القران بذلك لا يمكن ان نقول ان مواقفهم التاريخية مشكوك فيها وبالأخص موضوع الردة ومحاربتهم للمرتدين، فيومها لم يكن لديهم منظور عرقي أو مناطقي انما كانوا يسعون لترسيخ الدين والعمل بما أمروا به فحسب.

وبالتالي يجب ان نفرق بين التاريخ الإسلامي عندما يتحدث عن مواقف لشخصيات ليست مقدسة ولكن نزهها الله وكتب لها رضاه والجنة نتيجة أعمالها، وبين شخصيات كانت متواجدة وهمها ربما اقتصادي، وربما عرقي..الخ

أ. بكيل الكليبي

ليست لدي مشكلة معاهم لكن كباحث ليس هناك مقدس.

 ا.جميل الأشول 

التاريخ وثيقة دليل شاهد برهان. ..ليس مجرد عواطف وتعصب هذا أولا. ..

ثانيا التاريخ حدث ما حصل في فترة معينة لدراسة هذا الحدث لابد من الإلمام بجوانبه المختلفة المصاحبة له..وليس الدراسة من. جانب واحد فقط والحكم من هذا المنطلق. ..

ثالثا لابد أن ندرس التاريخ كما كان في عصره والإسقاط من هذا المنطلق. .وليس كما نريد نحن أن يكون.

أ. بكيل الكليبي

لا يوجد شخصيات لي التاريخ الإسلامي مقدسة إلا النبي صل الله وعليه وسلم ، انا فقط أحب ان أقول ان تاريخنا الإسلامي كيمنيين مشوه،

ونحتاج إلى إعادة النظر في ما كتب بحيث لا نسلم بها على انها الحقيقة.

أ. عزيزة حاتم

لم نقم بتقديس احد منهم ولكن الله عز وجل مجدهم في كتابه الكريم ويكفيهم قول الله "رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ "..

أ. بكيل الكليبي

هل كلهم أم هناك خواص؟

 أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المبكر (3)

التعليقات (0)