أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المتأخر

سلسلة حلقات برنامج النقاش الرمضاني التاريخي

الحلقة الثالثة:

3 رمضان 1441ھ / 26 إبريل 2020م

أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المتأخر

تقديم الجلسة:

ا. د. عبدالله ابو الغيث

 أ. د. عبدالله أبو الغيث

 الحلقة الثالثة من النقاش الرمضاني في المنتدى ستكون عن:

(أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن الإسلامي المتأخر).

ويبدو أن الأستاذ الدكتور طه هديل عضو إدارة المنتدى المكلف بإدارة الحلقة قد انشغل.

وبما أن وقت النقاش قد حان وإلى أن يحضر الدكتور طه يمكن أن نبدأ نقاشنا ويتولى الزملاء في شعبة الإسلامي طرح الموضوع والرد على الاستفسارات.

والموضوع حسب خطة برنامج النقاش يشمل تاريخ اليمن في عصر الدويلات الإسلامية، ويمكن أن يمتد النقاش ليشمل العصر العباسي الأول كونه لم يناقش يوم أمس، إلى جانب انه يعد مقدمة للعصر العباسي الثاني (عصر الضعف) الذي ظهرت فيه الدويلات المستقلة أو شبه المستقلة في اليمن وفي غيرها من البلدان الإسلامية.

ودمتم بخير

أ. د. عبدالله أبو الغيث

هناك شخصيات كثيرة يمكن ان تناقش اليوم، أبرزها الشخصيات المؤسسة للدويلات التي ظهرت في اليمن خلال العصر العباسي الثاني.

د. إبراهيم القهالي

 الهادي الرسي

نشوان الحميري

أبو الحسن الهمداني

علي بن الفضل

الدعام

الضحاك

يعفر الحوالي

د. عبدالودود مقشر

 الحسين بن سلامه

سعيد الاحول

نجاح

عمارة اليمني

د. إسماعيل قحطان

الهادي الرسي لم يكن يمنيا .. إنما جاء إلى اليمن ..

لذلك لا اعتقد انه ضمن شخصيات النقاش وإلا لدخلنا في نقاش شخصيات أخرى مثل محمد بن زياد وآخرون من غير اليمنيين ..

واعتقد ان في نقاش الشخصيات القديمة لم تتم مناقشة شخصية ابرهة كونه غير يمني وجاء إلى اليمن وحكم وأسس أسرة ..

وعلى هذا المنوال يكون السير في مناقشة الشخصيات اليمنية المؤثرة في التاريخ هو الأولى.

أ. د. عبدالله أبو الغيث

وكذلك ملوك الدولة الرسولية الذين اشتهروا بمؤلفاتهم العلمية.

أ. د. عبدالله أبو الغيث

شخصيا أرى أن كل من عاش في اليمن أصبح من أهلها، وبالتالي يدخل في النقاش، سواء من ذكرتهم أو غيرهم مثل الملوك الرسوليين.

د.  إبراهيم القهالي

متأخرين شويه  ممكن للحلقة الذي بعدها

الرسوليين

مطرف بن شهاب

عبدالله بن حمزة

علي بن محمد الصليحي

والسيدة  أروى

أ. د. عبدالله أبو الغيث

الحلقة التي بعدها خاصة بتاريخ اليمن الحديث.. يعني من دخول العثمانيين الأول حتى خروجهم الأخير.

والدكتور عبدالودود مدير الحلقة أكيد سيعترض على الاستمرار في العصر الإسلامي في حلقة العصر الحديث.

د. عبدالودود مقشر

الآن لاحظت أننا نتحدث بشكل خاص على الساسة اليمنيين فقط ...المفترض تناول بعض العلماء والقضاء والأدباء والعباقرة في كل عام.

أ. سامي القرشي

من هي الشخصيات اليمنية المؤثرة في العصر العباسي الأول؟

أ. د. عبدالله أبو الغيث

نعم.. وفي القديم بررنا عدم الحديث عنهم لعدم وجود المعلومات.

لكن لا عذر في العصر الإسلامي والعصر الحديث والمعاصر، فالمعلومات متوفرة عنهم بما فيه الكفاية.

د. رياض الصفواني

السؤال الطويل العريض الذي يفرض نفسه ضمن سلسلة الحلقات الرمضانية: أين حلقة اليوم يا قوم؟!

د. إسماعيل قحطان

لدي سؤال لكل المشتغلين بالتاريخ الإسلامي ..

وأتمنى ان أجد الإجابة المقنعة فعلا ..

نحن نعرف لسان اليمن الهمداني ومؤلفاته العظيمة .. لكن أكثر هذه المؤلفات التي حازت على الشهرة وفي الوقت نفسه على نوع من الغموض كتاب الإكليل ..

فهناك من يقول ان الهمداني ألف الكتاب من أجزاءه العشرة لكن تم سرقة ستة منها وإخفاءها ..

بينما يقول البعض انها ضاعت ضمن ما ضاع من التراث اليمن ..

ورأي ثالث يرى ان الهمداني قد لا يكون ألفها ومات قبل إكمال السلسلة ..

فأين تكمن الحقيقة في كل هذا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

أ. د. عبدالله أبو الغيث

الرأي الغالب أنها ألفت ولكن تم إخفائها.. وقيل أن ذلك تم لكونها تناولت بعض الأنساب بطريقة تغير الرأي السائد بخصوصها.

لو لم يؤلفها لما عثرنا على الجزء العاشر وهو آخر تلك الأجزاء.

د عبدالله الذفيف

 خاصة وانه دخل في صراع أسلاف الأئمة..

د. إسماعيل قحطان

هذا يقودنا إلى ان الكتب فعلا تم تأليفها ..

لكن المعضلة في اختفاءها ..

فهل نستطيع القول ان الإخفاء كان متعمدا ..

ام اختفت وضاعت ..

لان الاختفاء المتعمد  أمر صعب للكتب ..خاصة وان العصور القديمة كانت تكتب بخط اليد فيمكن لأي شخص ان ينسخها ويخفيها ..

د عبدالله الذفيف

وتم سجنه أيضا

د. رياض الصفواني

أرى لإنقاذ الموقف وملء الفراغ أن يدلي كل منا بحدود معرفته في الحديث عن شخصيتين أكثر تأثيرا ً- في تقديري  البسيط - في تاريخنا الإسلامي هما:

الهمداني.

نشوان الحميري.

ولزملائنا في التاريخ الإسلامي بلاشك الباع الكبير في معرفة تفاصيل هاتين الشخصيتين.

د. إسماعيل قحطان

هل هذا يعني ان الاخفاء كان من لدن السلطة القائمة في حينه ؟ ؟ ؟

 د عبدالله الذفيف

اغلب الظن فالهمداني لم يكن في خلاف مع غيرهم ..

د. رياض الصفواني

 فرضية أراها منطقية من وجهة نظري.

د. إسماعيل قحطان

 لكن كانت هناك حكومات يمنية أخرى في مناطق أخرى من اليمن غير أولاد الرسي الذين

 كانوا في صعدة .. وهذا يعني ان هذه الحكومات كان بإمكانها تلقف هذه الكتب وحمايتها من الإخفاء ..

لماذا لا نبني الاعتقاد انها موجودة في مناطق أخرى من اليمن ضمن التراث المطمور ..

د عبدالله الذفيف

حقيقة لان أفكار الهمداني كانت تتعارض تماما مع ما كانوا يهدفون إليه

أ. د. عبدالله أبو الغيث

يظل ذلك افتراضا قائما ولا نستبعده.

أ. د. عبدالله أبو الغيث

الهمداني ونشوان عاشا في العصر الإسلامي، لكن نحن أصحاب التاريخ القديم كنا أكثر استفادة من مؤلفاتهما الرائعة.

د عبدالله الذفيف

 الهمداني كان يشكل موسوعة تاريخية جغرافية فلكية فلسفية جامعة رحمة الله عليه.

د. إسماعيل قحطان

عندما قرأت أجزاء الإكليل الأربعة وجدت في بعضها يذكر الهمداني بعض النقوش التي وجدها .. وكان يقدم ترجمتها .. ولا ادري هل تلك النقوش التي قراءها مازال لها وجود في عصرنا الحالي ام لا؟

د. عبدالودود مقشر

 الكتب التي تمس الأنساب غالبا باليمن يتم إخفاءها أو تمس أحداث معينة تعلي الشأن لأسرة ما على سبيل المثال كتاب المفيد في اخبار زبيد لسعيد بن نجاح اختفى تماما قبل لأنه تعرض لأسر وأنسابها وفضح الكثير منها وكذلك كتاب جواهر التيجان للمدهجن وكتب للاشعري

د. إسماعيل قحطان

قرأت كتابه صفة جزيرة العرب عدة مرات .. وصدمني بدقته العالية في تحديد الأماكن والمواقع والأبعاد والدرجات وخطوط الطول والعرض ..

أجد ان كتابه الصفة لو لم يكن ألف إلا هو لكان يكفيه ..

أ. د. عبدالله أبو الغيث

 لم يعثر عليها حتى الآن.. لكن الهمداني كان يعرف حروف المسند ودونها في الجزء الثامن من الإكليل بشكل صحيح.

وقد بذل العالمان الألمانيان جزينيوس ورودجر جهودا كبيرة لفك رموز كتابة المسند، وبعد أن أنهوا عملهم عثروا على مخطوطة كتاب الهمداني التي كانت سوف توفر لهم مجهودهم لو تم اكتشافها قبل ذلك.

 د. عبدالودود مقشر

كل كتب الهمداني أعاد كتابتها واختصارها نشوان الحميري بما يوافق هواه وأفكاره فلذلك لم تصلنا كتب الهمداني

أ. د. عبدالله أبو الغيث

 هناك رأي حكيم يقول (الأنساب في أحسن أحوالها توفيقية، وفي أسوئها تلفيقية).

أ. سامية حميد

وقد ذكر الكثير من المؤرخين السبب في ذلك إلى الصراعات بين القحطانيين والعدنانيين

د. عبدالودود مقشر

تستوقفني دائما زيارة أمين الريحاني لليمن في ١٩٢٢ ودقته في نقل المشاهد ومنها مشاهدته لكتاب الإكليل وأنه رآه بعينه بعشرة أجزاء مع أن الكتاب غير مكتمل منذ القرن السادس الهجري كما ذكر صاحب كتاب طبقات الأمم

أ. د. عبدالله أبو الغيث

وصف المواقع وكأنه يتجول على طائرة هيلو كبتر.. اليوم لو طلبت من الواحد منا أن يصف لك مديرته لما استطاع أن يفعل بتلك الدقة.. مع فارق ثورة العلم والمواصلات.

د. أحمد المصري

 هل لنشوان الحميري يد في اختفاء تراث الهمداني؟

د. إسماعيل قحطان

لكن الملفت ان كتابه الدامغة أو قصيدته الدامغة مازالت موجودة ومحفوظة .. وهي من أقوى ما كتبه الهمداني في الصراع القحطاني العدناني والتي تتكون من ستمائة بيت ونيف ..

حيث ذكر فيها المآثر والأمجاد القحطانية ..

لكن هذا الكتاب موجود ..

وهذا يجعلنا نستعيد الأمل في إمكانية العثور على بقية أجزاء الإكليل ..

 د. إسماعيل قحطان

 بالفعل .. تشبيه جديد دكتور عبدالله

د. عبدالودود مقشر

 ذكر ذلك الاهدل في تحفة الزمن وهاجم نشوان بقوة

أ. سامية حميد

لا أعتقد أنه له يد في إخفاءها تراث الهمداني وذلك أن الحميري بعض المعلومات لديه أخذها من الهمداني وازد فيها فقط ومنها شمس العلوم والسيرة الحميرية

د. عبدالودود مقشر

السؤال هنا هل حقا شاهد ذلك أم هي من بنات أفكار هذا الأديب والشاعر لأنني اشك في ذلك

د. أحمد المصري

 ما الذي ذكره بالضبط انا استوحيت الفرضية من تعليقك ولم اسمع بما كتبه الاهدل!

د. عبدالودود مقشر

 انتظر ببحث لك عن النص

د. إسماعيل قحطان

بالفعل لاحظت هذا الأمر في كثير من الأحيان عندما يقوم بعض القادمين إلى اليمن بإضفاء انساب ومسميات لأنفسهم حتى تمنحهم القوة في المجتمع اليمني الذين يعيشون فيه .

العجيب كيف ان اليمنيين يتقبلون ذلك الانتساب وهم يدركون انه غير صحيح ..

د. أحمد المصري

 اعتقد ان شخصية الهمداني  كافية لتغطية حلقة اليوم

د عبدالله الذفيف

 ولن نفيها حقها..

تحياتي لك أخي احمد

د. إسماعيل قحطان

الهمداني شخصية دسمة بالمعلومات من جميع الجوانب

جغرافية

تاريخية

انساب

معادن

وغيرها من العلوم

د. رياض الصفواني

 ولو تم تغطية جانب من هذه الجوانب فقط لاحتجنا إلى أيام بلياليها. ولذلك أرى أن يستمر النقاش حول هذه الشخصية في أي جانب منها أو مقتضبات من عدة جوانب.

د عبدالله الذفيف

لنأخذ منها ما يخصنا وهو الجانب التاريخي..

أخي رياض

أ. سامية حميد

صح دكتور عبدالله وخاصة الهمداني والحميري الاثنان كتبا عن اليمن سوى قديما وفي الإسلام إلى عهدهم

د. أحمد المصري

 هل ادعى الإمامة أو أحقيته في الإمامة؟ هل مثل رفضا للتقليد أو المعتقد السائد حينها بأن الإمامة حصرا في البطنين؟ هل كان هذا هو السبب الرئيسي في صراعه أو قيادته للحركة المناهضة لحكم قريش في اليمن إن جاز التعبير؟

د عبدالله الذفيف

 لم يدعي الإمامة لنفسه وانما كان بسبب مناهضته لمن يدعي حصر  الإمامة في البطنين

سواء من قريش أو من الرسي وشلته خلال تلك الفترة

د. إسماعيل قحطان

 هو لم يكن يعتقد بالإمامة ..

بل كان مناهضا لها ..

ولذلك لا اعتقد بصحة هذا الرأي ..

لكن عداءه المطلق للإمامة وفي عقر دارها جنى عليه الكثير من الويلات ..

أ. د. عبدالله أبو الغيث

 وبالنسبة لنشوان الحميري هل ادعى الإمامة؟

د. عبدالودود مقشر

قال أبيات نسبت له أخرجه على ضوئه الأئمة والمرجعيات الزيدية بل علماء اليمن من آل البيت من الإسلام

 د عبدالله الذفيف

 الله اعلم ...

فلبس لدي معلومات حول أفكار نشوان

ومن قال الله اعلم فقد أفتى

د. عبدالودود مقشر

وددت لو أن لدي الآن النص لدي حق الاهدل في تحفة الزمن لكن الصوم في رمضان بتهامة غير

د. عبدالودود مقشر

هو عانى من زوج أمه الذي كان إماما فرأي إن اليمن بلاده مثلها من قبل قريش

د. أحمد المصري

 أين نشأ الهمداني وأين تلقى تعليمه و من هم مشايخه. وكيف مثل حالة تمرد على السائد في وقته؟

أ. د. عبدالله أبو الغيث

 وكيف كان يوفق بين الصراع الذي خاضه والتهديدات والمضايقات التي تعرض لها وبين التأليف الكثيف؟

أ. د. عبدالله أبو الغيث

 اليوم إذا في مع واحد منا مشكلة بسيطة يعطل كل أعماله بحجة أن النفسية تعبانة!!!

د. أحمد المصري

الرجل كان صاحب قضية ولم يكن في خصومة فقط مع أئمة صعدة، بل مع آل يعفر حكام صنعاء.

د. أحمد المصري

 الهمداني اشتغل في تجارة الخيول و الإبل بين اليمن و بلاد الحجاز -حسب علمي- وهذا أتاح له فرصة التنقل التعرف على الكثير من الشخصيات في عصره

د. إسماعيل قحطان

اختلفت الروايات حول مكان مولده ونشأته هل ولد في صعدة ام في صنعاء .. ويرجح شيخ المؤرخين اليمنيين محمد بن علي الاكوع انه ولد في صنعاء ..

واستدل بأسماء أبوه وجده الذي لم يكن من أسماء بدو صنعاء ..

ثم انتقل إلى مكة وجاور فيها واخذ العلم هناك .. وكانت له صلة بعلماء العراق

ثم عاد إلى اليمن وقد استفحل  أمر الناصر الذي كان مسنودا ببعض القبائل وأيضا بالأبناء الفرس  فقرر ان يواجهه ويعارضه خاصة وان أتباعه من الفرس قد شحذوا سنان العنصرية ضد أبناء البلاد

د. إسماعيل قحطان

 كان الصراع الذي يخوضه مع من يعتبرهم من غير اليمنيين ومن الفرس سببا له للتأليف أمثال الحسين بن علي الرسي وابو الحسن الاسلمي وأيوب اليرسمي .. حيث كان هؤلاء ينتقصون من اليمنيين فرد على كل واحد منهم بقصيدة أفحمته الأمر الذي أوغر صدر الناصر عليه لانه شبب بندمائه ومقربيه .. فلفقوا له تهمة هجاء النبي .. وكانت قصيدته الدامغة التي كتبها في 316 هجرية هي القصيدة التي البت عليه القادمين الجدد إلى اليمن .. ولذلك فقد أسهب صاحب كتاب طبقات الزيدية في الطعن في نسبه .. وهذا الامر يجعلنا كمؤرخين نأخذ حذرنا من النقل من الكتب التي قد تكتب طعنا ولمزا في شخص ما بعد سنين من وفاته .. بسبب حقد أو حاجة في نفس هذا الكاتب

د. رياض الصفواني

 تقول بعض المصادر ومنها  الإمام عبدالله بن حمزة في مجموع مكاتباته - إن لم تخنّ الذاكرة - وهو معاصر نشوان الحميري أن الأخير ادعى الإمامة، وأنه يعترض على حصر الإمامة في البطنين، وأنها تجوز في من تتوفر فيه شروط العدالة والتقوى والورع من أي مسلم مؤمن جرياً على مذهب الخوارج. ولذلك فقد جرت مساجلات شعرية وكلامية بين نشوان الحميري وابن حمزة، تهكم فيها ابن حمزة على نشوان الحميري ودعا إلى منابذة دعوته، ونظَم أرجوزة شعرية مطولة ذكر فيها مناقب نشوان الإيمانية وهاجم أفكاره في الإمامة وناهض دعوته لها، وأقر أن عقوبته قطع لسانه من فمه (من فِيه):

*فإن الذي عند جدودي فيه ..*

   *أن يُقطع لسانه من فيه.!*

… إلى آخر القصيدة.

د. إبراهيم القهالي

 نعم  كانوا يعايرونه  ويلقبونه  *ابن الحايك*

د. أحمد المصري

 هل كتب الهمداني شيء عن حركة عبهلة بن كعب العنسي (الأسود العنسي)؟

د. أحمد المصري

فماذا كتب عنه؟

د. إسماعيل قحطان

قد أوضح الاكوع هذا اللقب .. وقال ان أعداءه كانوا يحاولون الانتقاص منه بهذا اللقب ..

لكن مؤيدي الهمداني كانوا يقولون انه حائك الشعر .. وملجم كل من يناطحه .

د. أحمد المصري

 هل يمكن أن نعتبر أن الهمداني و نشوان الحميري يحملان نفس نمط التفكير. أو أصحاب مدرسة واحدة

أ. جميل الاشول

وفي بعض  الأحيان  يسمى بالجمال. .لأنه كان يشتغل بقالة الحج ويسوق الجمال ..وقد زادته هذه الوظيفة بمعرفة أغلب مناطق اليمن.

د. إسماعيل قحطان

الحركة القحطانية عبر تاريخها الطويل لم تشر إلى الأسود العنسي .. ولم تتحدث عنه أو تقول انه منها .. منذ وهب بن منبه حتى آخر هذه السلسلة عند الاكوعين ..

العبهلة وتمجيد الأسود العنسي ظهر في عام 1965 .. في فترة احتدام الصراع الملكي الجمهوري ..

وتولت المخابرات السعودية دعم تيار العباهلة لإضفاء صفة الكفر على النظام الجمهوري

ولو تلاحظ فان قضية العبهلة تعود الآن في محاولة لوصم اليمنيين بالردة والكفر .. وان الإمامة هي من تحمل روح الإسلام .

د. عبدالودود مقشر

 لا ضير في كونه حائكا فكل اليمن حضارة وصناعة وقد اشتهرت بالحياكة وورد ذلك في السير والتاريخ ولا تجد مدينة إلا وبها منطقة ترتبط بالحياكة وعندنا بتهامة الحوك مديريات وحواري كانت بها عراين مفرد عرين وهي مكان عمل الحياكة ووصاب وتعز وكل مكان...وكذلك الحدادة والنجارة والدباغة ليس عيبا ...نحن بلد الحضارة …

د. إسماعيل قحطان

وحتى هذا العمل لم يكن من أعماله إنما من أعمال جده لامه .. الذي كان بدويا وصاحب خبرة في معرفة الجمال الأصيلة واليه كان يلجا الناس لخبرته في هذا الجانب

د. عبدالودود مقشر

 فأذن كان جده لأمه بدويا وجده لأبيه متحضرا....

د. رياض الصفواني

 لاحظت في الحلقتين السابقتين أن مدير الحلقة ينزل الافتتاحية ويتولى هو الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات، وهو في رأيي لزوم ما لا يلزم بالضرورة، لأنه يضعه في موقع المُساءل المتفرغ للإدارة والردود طول وقت الحلقة، مع أن أهل الاختصاص كثر في المنتدى، وما يطرح من معلومات في الافتتاحية غالباً معروف، ويمكن أن يشكل أهل الاختصاص فريق واحد متكامل.

د. إسماعيل قحطان

نعم بالفعل فجده لأبوه سكن في صنعاء وهو انتقل من صنعاء إلى مكة .. ثم عاد إلى صعدة لمقارعة الإمامة

أ. جميل الاشول

أعتقد هو أيضا مارس هذه المهنة الممتازة التي صقلت معارفه الجغرافية. .وقد بدأها بشرح أرجوزة الرداعي.

د. أحمد المصري

لم استوعب هذه النقطة خاصة في جزئها الأخير.

ما اعرفه أن حركة العباهلة الموجودة الآن هي حركة مناهضة للقرشية الهاشمية، وانا من أسسها أو أحياها هم ممن يدعون مناهضتهم للسلالية.

وما أراه فيها أنها حركة تحارب العنصرية السلالية بالعنصرية العرقية.

د. عبدالودود مقشر

 أرجوزة الرداعي تمنى شيخنا القاضي إسماعيل الاكوع أن يتتبعها لولا كبر سنه رحمه الله لذلك أوردها في دروب الحج دون شرح

د. أحمد المصري

العباهلة الآن يعتبرون الهمداني ونشوان الحميري و كذلك عبهلة رموزا وطنية للحركة

د. عبدالودود مقشر

 بل ويعتبرون عبدالرحمن بن ملجم بطل يماني

د. أحمد المصري

لم أسمع بهذه ابدا

د. عبدالودود مقشر

 ادخل صفحاتهم ومواقعهم

د. أحمد المصري

 ابتعدت عن فيسبوك منذ عأمين تقريبا

د. أحمد المصري

 تعصب أعمى

د. إسماعيل قحطان

العبهلة ظهرت لأول مرة في عام 1965م على يد محمد نعمان .. وهو نفس الشخص الذي وقع على اتفاقية الطائف للتنازل عن النظام الجمهوري .. وهو نفس الشخص الذي وقع اتفاقية الحدود اليمنية السعودية والتنازل عن نجران وجيزان وعسير ..

وكان الهدف منها إضفاء صبغة الكفر على الثورة والثوار ..

لان من أهم الصراعات الفكرية التي ظهرت بين الملكيين وحليفتهم السعودية ضد الجمهورية ادعاءهم ان النظام الجمهوري نظام كفري .. وكان عليهم ان يدللوا على ذلك من خلال نشر العبهلة .. ولم ينشروا القحطانية ..

وهذا الحركة تعود الآن لتقول ان من يقوم الإمامة انما هم أتباع الأسود العنسي المرتد ..

اي صبغ اليمنيين بصبغة الردة والكفر .. وان الإمامة تمثل روح الإسلام

د.  أحمد المصري

أين التقى نشوان الحميري  مع الهمداني وأين افترقا؟

أ. د. عبدالله أبو الغيث

العصبية الضيقة أمر يجب أن نرفضه جميعا في أي اتجاه كانت.

د. رياض الصفواني

سؤال وجيه.

د. عبدالودود مقشر

 في تعصبهما للقحطانية التقيا لكن الهمداني قدم العلم على التعصب

د. إسماعيل قحطان

 التقيا في العداء مع الإمامة وانهما مستهدفين منها .. ولم يفترقا .. فقد جمعهما التاريخ سويا وثالثهم محمد بن الحسن الكلاعي الحميري

د. أحمد المصري

 تقصد أن الحركة مدبرة أصلا و أن العباهلة أوراق تستخدم دون معرفتهم بذلك.

د. إسماعيل قحطان

لكن من يقودها يدرك حقيقتها ويستخدم كراهية الناس للإمامة فيستدرجهم فيها ..

د. أحمد المصري

 شيء لم يخطر في بالي ابدا ... لم اقتنع بالحركة منذ ولادتها قبل ثلاث سنوات لسبب بسيط جدا أنها تحارب العنصرية السلالية بالعنصرية العرقية.

معلومة جديد

أ. جميل الاشول

انا شخصيا  ضد هذه العنصرية التي ليس لها خطام ولا جمل..سوا عدنانية أو قحطانية ..ورحمة الله على مؤرخينا  القدماء فقد مقتوها.

د. أحمد المصري

 هل هناك اي دلائل على تدخل المخابرات السعودية في وصف الجمهوريين بالعباهلة؟

د. رياض الصفواني

وكذلك فعل نشوان الحميري، فلم يكن للعصبية القحطانية شأن كبير في كتاباته، وهو وإن اختلف مع فكر عبدالله بن حمزة في نظرية الإمامة السياسية والتيار الذي كان يقوده إلا أنه لم يواجه التعصب بالتعصب على النحو الذي لاحظناه في موقف عبدالله بن حمزة من أفكاره ودعوته للإمام. والفترة نفسها كانت فترة سجالات فكرية وسياسية شكلت الخلفية النظرية للصراع العسكري حول الإمامة واستحقاقاتها .

د. أحمد المصري

 و ماذا عن محمد بن الحسن الكلاعي الحميري؟

د. إسماعيل قحطان

 لو كانت تحارب العنصرية بالعنصرية لقلنا تساوى الطرفان .. لكنها تستخدم رموز لم تكن إسلامية مثل الأسود وابن ملجم وتتجاهل تماما الهمداني وآخرون ..

ولقد دخلت في نقاشات مع منتدياتهم وطلبت منهم نشر تراث الهمداني وغيره  فرفضوا .. وتحججوا بحجج واهية فأدركت اني أناقش من يقودون هذه الحملة وانهم يوجهون الناس في اتجاه تمجيد رموز لم نعتبرها في يوم ما رموز ..

ما هو وجه المقارنة بين الهمداني والأسود العنسي .. لا وجه للمقارنة

أو نشوان والعنسي ..

أو الكلاعي والعنسي ..

أو الاكوعين والعنسي ..

جميعهم من أهل الحسب والنسب والشرف والجاه وإلى جانبه العلم والمعرفة .. اما الأسود فلم نعرف عنه إلا انه باحث عن مال

د. إسماعيل قحطان

 واجه ما واجهه سلفيه الهمداني ونشوان .. وله قصائد تسجل صراعه مع الإمامة

د. أحمد المصري

 لم ترد على سؤالي دكتور حول المصادر التي تثبت تدخل المخابرات السعودية في وصف الجمهوريين بالعباهلة أو توظيف المصطلح أثناء الصراع الجمهوري الملكي.

د. إسماعيل قحطان

 لقد ذكرت سابقا اسم الشخص الذي ظهرت على يديه العبهلة وكيف انه كان مرتبط ارتباطا وثيقا مع النظام السعودي سواء بالتوقيع على وثيقة التنازل عن النظام الجمهوري وأيضا التنازل لهم عن الأراضي اليمنية عندما كان وزيرا للخارجية وتم قتله وتصفيته نتيجة فعلته تلك

د. أحمد المصري

 احتاج إلى مصدر لو أمكن دكتور .. الموضوع يهمني.

د. إسماعيل قحطان

 لدي بعض الوثائق سأوافيك بها ..

وكنت قد تواصلت مع الجامعة الأمريكية وأيضا دار الوثائق البريطانية لمنحي وثائق حول بعض الشخصيات اليمنية فرفضت الجهتين بحجة ان وثائق هذه الشخصيات من الوثائق الممنوع خروجها وتعتبر تحت السرية المطلقة

د.  إبراهيم القهالي

وهى نفس الجهة اليوم التي تبعث العبهلة  وتنشر بمجموعات الفيس  مخترقة ومتخفية تحت اسم الاقيال

د.  إبراهيم القهالي

مناهضة للقرشية الهاشمية واغلب من ينشر فيها قرشيين هاشميين بأسماء مستعارة   لنفس الهدف  لإظهار ان اليمنيين   يكرهون  ويحقدون على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه..بل ويحتفلون  بقاتله عبدالرحمن بن ملجم  نفس الجهة الاستخباراتية أيام الحرب الملكية الجمهورية  ونفس الممول ونفس والهدف

د. إسماعيل قحطان

صحيح ..

والهدف منها إضاعة الحركة القحطانية من جهة ..

ووسم اليمنيين بالكفر والردة من جهة أخرى .. وان الإمامة هي الإسلام .

د. خلدون هزاع

 كتاب الهمداني لسان دراسات في ذكراه الألفية... الندوة العلمية بمناسبة الذكري الألفية..

كتاب مهم للتعرف على شخصية الهمداني

د. خلدون هزاع

سوف يتكرم ا.د عارف إسماعيل بتحميل الكتاب لان النت عنده سريع

د. أمين الجبر

هل يعتبر امتداد فكري للمطرفية

أو جزء منها كون واحديه الفكر  فيما يخص إمامة اليمنيين هي ذاتها عند الاثنين. الهمداني والمطرفية.

بمعنى آخر ما علاقة الاثنين فكريا

د. أمين الجبر

هل بالإمكان الحديث ولو بشكل مقتضب عن شخصيات أخرى غير الهمداني ونشوان الحميري

مثل علي محمد الصليحي،  وعلي بن الفضل، وغيرهم.

د. رياض الصفواني

في تصوري من خلال قراءة سريعة لملامح من السجال الفكري الذي كان قائماً في تلك الفترة أن جوانب من فكر نشوان الحميري السياسي هي امتداد لفكر المطرفية، والمختصون في تاريخ الفترة يدركون الفرق بين فكر المطرفية وفكر عبدالله بن حمزة الذي نكل بالمطرفية أيما تنكيل وقضى عليهم.

د. صادق الصفواني

نشوان الحميري بيع إماما للزيدية للمخترعة (المطرفية) التي تجد ان الإمامة يجوز ان تكون

 في القحطانية.

لهذا دخل أتباع الزيدية القدرية التي يتزعمها الإمام عبد الله بن حمزة مع أتباع الزيدية للمخترعة في صراع مرير انتهى بإبادة أتباع المطرفية وفكرها.

د. عبدالودود مقشر

الله يبارك فيك أخي الدكتور  صادق ...لقد أرشدتني فكرة الزيدية القدرية التي جادلها الإمام أحمد بن موسى العجيل ...الآن عرفت سبيبية ذلك الصراع بينهما ...ومجادلتهم للإمام احمد العجيل وانتصاره عليهم

التعليقات (0)