تاريخ الحواضـر اليمنية الإسلامية (1)

سلسلة حلقات برنامج النقاش الرمضاني التاريخي

الحلقة الثالثة عشر:

13 رمضان 1441ھـ / 7 مايو 2020م

تاريخ الحواضـر اليمنية الإسلامية

تقديم الجلسة:

أ. د. عبدالله ابوالغيث

مقـدمة الحلقـة:

أ. د. عبدالله أبوالغيث:

نظراً لتغيب مدير الحلقة الدكتور علي عبدالله الوصابي لأسباب خاصة، سوف أتولى أنا افتتاح نقاش الحلقة.

- أبرز الحواضر التي علقت في ذهني من دراسة تاريخ اليمن الإسلامي:

  • صنعاء
  • الجند
  • عدن
  • زبيد
  • صعدة
  • رداع
  • أبين
  • مذيخرة

أ. محمد نصر

  • وصاب.
  • العركبة.

أ. د. عبدالله أبو الغيث

السؤال: ما هي الحواضر الإسلامية التي ظهرت في العصر الإسلامي ولم يكن لها امتداد في العصر السابق للإسلام؟

وهل شيدت مدن إسلامية في اليمن على غرار الكوفة والبصرة والفسطاط والقيروان... الخ؟

أ. د. احمد حنشور

إنَّ أهم المدن التي اختطت في العصر الإسلامي هي مدينة زبيد.

د. عبدالودود مقشر

هناك حواضر إسلامية في تهامة شهيرة ولها دور بارز في تاريخ اليمن:

زبيد .. الكدراء .. المعقر .. المهجم .. فشال .. بيت حسين .. غلافقة .. الفازة .. بيت الفقيه المراوعة .. حرض .. وغيرها الكثير. وبعضها مندثر كالحرجة وبعضها تعود لقبل الإسلام مثل غلافقة .. .. المخا .. موزع .. زبيد .. سامر .. المدمن.

أ. د. عبدالله أبو الغيث

ألم يكن لها امتداد سابق في عصر ما قبل الإسلام؟ وكانت مدن إسلامية صرفة؟

بالنسبة لمدينة زبيد هي درة الحواضر الإسلامية في اليمن .. أو على الأقل هكذا تتبدى لي كمتابع من خارج التخصص.

 د. عبدالودود مقشر

لا توجد مدن إسلامية خالصة فهي غالباٌ مدن قامت على مدن مندثرة فمثلاً بيت الفقيه كانت تسمى غسانه .. ونسب إليها ملوك الشام الغساسنة ..

فما المقصود بالاختطاط .. ذا كان المقصود التأسيس من الصفر فلا .. أما إذا المقصود جعلها حاضرة أو عاصمة أو مركز إداري فنعم.

 أ. د. عبدالله أبو الغيث

  في اعتقادك دكتور: لماذا لم تحرص دولة الخلافة الإسلامية على اختطاط مدن جديدة لها في اليمن كما فعلت في العراق ومصر والمغرب العربي وغيرها من البلدان؟

 أ. د. احمد حنشور

زبيد مدينة إسلامية تم اختطاطها عام 819 م من قبَّل محمد بن عبدالله بن زياد.

 د. عبدالودود مقشر

إن العنصر العربي كجيش فاتح أو غازي يجب حسب تعاليم الإسلام أن يحتك بالسكان وهذه بلدان غير عربية أو إسلامية أصلا.

 أ. د. عبدالله أبو الغيث

حسب مفهومي أن الاختطاط يقصد به التأسيس من الصفر.

 د. عبدالودود مقشر

زبيد كحاضرة سكنية كانت موجودة مثل تعز التي كانت تسمى عدينة.

 د. مصطفى غشيم

سأدلي بدلوي هنا وكلي أمل بأن يشاركني جميع أساتذتي وزملائي من أهل التخصص، وستكون البداية عن صنعاء.

صنعاء إحدى الحواضر اليمنية في العصر الإسلامي:

كانت مقرأ للولاة والعمال منذ عهد الرسول صل عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ومن ثم الخلفاء الأمويين .. وعند قيام الدويلات المستقلة في اليمن خلال العصر العباسي الأول كانت صنعاء محطة انظار تلك الدويلات، فحاولت كل منها مد نفوذها إليها، إذ دخلها بنو يعفر واتخذوا من صنعاء حاضرة لهم.

كما دخلها يحي بن الحسين (الهادي إلى الحق) مؤسس الدولة الهادوية في صعدة، فكان دخوله إليها تقريبا في عام 288هجرية، وإن لم يتخذ منها حاضرة لدولته .. ودخلها أيضا علي بن الفضل بعد دخول الهادي إليها بخمسة أعوام، وعند دخول الصليحيون إليها اتخذوا منها مقرآ (حاضرة ) لهم، ومن بعدهم اتخذتها الأسرة الحاتمية الهمدانية عاصمة لها.

 أ. د. احمد حنشور

ولو أن الموضوع خارج عن إطار الحلقة إلاِّ أنه تم اختطاط بغداد وسامرا والمتوكلية في العراق والعسكر والقطائع والفسطاط في مصر.

 أ. جميل الأشول

إضافة للحواضر اليمنية في العصر الإسلامي:

تعز،  الجندية، التريبة، المذيخرة، كحلان، الكدراء، ظفار الحبوضي، العركبة ريمة الاشابط ، فشال، الشرجة، وغيرها من المدن ستذكر أثناء النقاش.

 د. عبدالودود مقشر

على العكس تماماً كانت مركز الدولة الإسلامية في اليمن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الجند

وليست صنعاء لأن الوالي كان معاذ بن جبل رضي الله عنه.

 أ. د. احمد حنشور

عدينة لم تكن في الموقع الذي تم فيه اختطاط زبيد، ولكن قامت بالقرب من قرية الحصيب.

 د. عبدالودود مقشر

 لا . قصدي يا بروف تعز. قبل تسميتها بتعز كانت تسمى عدينه.

 أ. د. عبدالله أبو الغيث

 وكانت الولاية العامة على مخاليف اليمن لمعاذ بن جبل إلى جانب ولايته الخاصة على مخلاف الجند.

 د. مصطفى غشيم

عندما أقام حاتم بن علي الهمداني دولته بعد وفاة ثالث سلاطين بني صليح اتخذ من صنعاء عاصمة له، وتداولت السلطة فيها أسر ثلاث همدانية آل الغشيم جدنا وليس الغشم، وآل القبيب، وآل عمران اليامي …

 ا. جميل الأشول

الجند تقع في السكاسك وإلى جوارها السكون وكانت ديار بني عبد الأسود وكانوا أهل كتاب .. وقد خصهما النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب دون سائر أهل اليمن  .. وتجاهل هذا الكتاب محمد حميد الله في كتابه "الوثائق السياسية "، و تدركه محمد علي الأكوع فأثبته في كتابه " الوثائق السياسية ".. و الجند مدينة وسوق معروف بالجاهلية ذكرها الأفغاني في كتابه.

 أ. د. عارف المخلافي

ما هي أسباب اختطاط المدن الإسلامية في اليمن ؟ وهل هناك معايير اقتصادية أو علمية أو قبلية أو غيرها ؟

 أ. د. احمد حنشور

أولاً يجب التفريق بين إعادة تأهيل المدينة لتواكب المتغيرات الجديدة وبين اختطاط مدينة جديدة بالقرب من مدينة أو قرية سابقة.

وعلى هذا يمكن القول - أن هناك العديد من المدن التي تم تأهيلها ومنها صنعاء والجند وعدن، وأيضا هناك مدن تم اختطاطها ومنها زبيد وتعز.

 أ. سامي القرشي

كان الهدف من إنشاء مدن جديدة كالكوفة و البصرة و الفسطاط و القيروان و غيرها؛ هو توطين  الفاتحين في هذه المدن الذين قدموا بأعداد كبيرة و شاركوا في الفتوحات .

أما اليمن فقد كانت في تلك الفترة طاردة للسكان ، إذ هاجر الكثير  منها للمشاركة في الفتوح و الكثير منهم اصطحبوا معهم أهلهم وذراريهم. و هذا ربما ما يفسر عدم نشؤ مدن جديدة في اليمن تحديدا  خلال فترة صدر الإسلام.

 أ. جميل الأشول

هناك معايير عسكرية واقتصادية وطبية وسياسية. فمثلاً: طبية تعز بُنيت لتوران شاه الأيوبي على هذا الأساس عام 571 هجرية .. عسكرية بُنيت مدينة الجندية .. وهي شمال مدينة الجند بناءها الأيوبيين للعسكر.. سياسية المقرانة بناءها الطاهريين لمواجهة المد الزيدي وخطره السياسي .. اقتصادية ظفار الحبوضي بناءها الرسوليون لهذا الأمر.

 د. عبدالودود مقشر

هذا ما تناولته في كتابي  فبعض المدن تأسست بدافع اقتصادي بحت كموزع والحديدة وغلافقة والمخا، والبعض تأسس لأسباب سياسية كزبيد وحرض، والبعض تأسس لأسباب دينية وهي أكثر"ابجدات مدينة دراسة في البدايات التكوينية للمدن التهامية" المدن والحواضر ومنها الضحي وشجينة وعواجه وبيت الفقيه واللحية، والكثير وأغلبها فيها أولياء يزارون سنويا وتنعش التجارة فيها ويتكدس بها السكان، وهناك مدن تأسست كوجهات عسكرية ودفاعية فقط.

 د . مصطفى غشيم

زبيد إحدى الحواضر اليمنية في العصر الإسلامي:

فقد اختطها مبعوث الخلافة العباسية محمد بن زياد في مطلع القرن الرابع الهجري واتخذ منها حاضرة لدولته وأقام فيها التحصينات وقنوات الري .. وعقب انهيار دولة بني زياد تحولت زبيد إلى حاضرة للنجاحيين، واتخذ علي بن مهدي من زبيد عاصمة لدولته.

واستمر الحال على ما هو عليه حتى مجيء الأيوبيين فاتخذوا من زبيد عاصمة شتوية، وأضحت زبيد أكثر  المراكز العلمية والثقافية والدينية، بل وإلى حاضرة سياسية واقتصادية ، وتجلى ذلك بوضوح في عصر بني رسول، والذين شهدت زبيد -عاصمتهم الشتوية- في عهدهم ازدهارآ كبيراً في المساجد والمدارس والطرق والزراعة .

ولعل ما يميز مدارس الحاضرة زبيد أنها كانت تدرس المذاهب الأربعة دون تعصب، و تدرس مع علوم الشرعية علم الفلك والطب والزراعة وشتى العلوم ، فكانت من أهم مهاجر العلماء جذبتهم إليها

عن الحواضر الأخرى، ناهيك عن أن علماؤها كانوا يحضَّون بمنزلة رفيعة لدى السلاطين خاصة ولدى علماء الإسلام عامة على اختلاف مذاهبهم في بقية البلدان .

 د. عبدالودود مقشر

زبيد كانت موجودة قبل ٢٠٤ وهي السنة التي اختطها فيها الوالي العباسي محمد بن زياد الأموي وجعلها مقراً لحكمه.

 أ. جميل الأشول

أغلب المدن التي ظهرت في العصر الإسلامي في اليمن اختفت ودمرت وقامت على أنقاضها مدن أخرى .. على سبيل المثال الكدراء كانت إحدى خمس مدن إشعاع في العهد الرسولي اختفت ولم يعد منها أي أثر وقامت على أنقاضها المراوعة .. أيضا المقرانة عاصمة الطاهريين دمرت تدمير كامل لم يبقى منها إلا كومات أحجار .. أيضا مذيخرة دمرت تدمير كلي.

 د. عبدالودود مقشر

وهي ما تُسمى. بنقل المدن.

 د. مصطفى غشيم

 لقد كانت زبيد أبرز حواضر الانفتاح الإسلامي على المذاهب الأربعة، لقد أضحت مدارسها منازل يقصدها العلماء من كل حدب وصوب .. إذ يزخر تاريخ هذه المدينة بعدد من العلماء الذين ذاع صيتهم في مختلف العلوم.

 د. عبدالودود مقشر

نعم .أخي الدكتور مصطفى غشيم، ولذلك تحولت إلى مدينة علمية جامعية.

 أ. جميل الأشول

 ذي جبلة عاصمة الصلحيين .. تنسب ليهودي .. ثم سكنها عبدالله الصليحي والي إقليم جعفر .. ثم اتخذها المكرم عاصمة لمملكته.

 د. عبدالودود مقشر

وهنا يطرح السؤال:

هناك عدد من المدن والحواضر باليمن تنسب إلى يهود. ما السبب؟

 أ. جميل الأشول

 زبيد لم تكن حاضرة يمنية فقط .. بل كانت قِبلةَ الدنيا في وقتها .. يؤمها من كل أصقاع الأرض.

 د. عبدالودود مقشر

أبدعت دكتور جميل. والدليل الخليط السكاني حتى الآن.

 د. رياض الصفواني

ألم تكن "جبلة" حاضرة السيدة بنت أحمد الصليحي بعد انتقال الحكم إليها بعد وفاة عمها علي بن محمد الصليحي وزوجها المكرم، وموقع جبلة في المخفضات السهلية والقريبة من السواحل جعلها مزدهرة اقتصاديا وبالذات على المستوى التجاري فقد كانت تمر من خلالها القوافل التجارية شمالاً وجنوباً، وخاصة لجهة موقعها المجاور لحصن التعكر، ومن جبلة امتدت شبكات الري فوق المرتفعات الجبلية وحتى مدينة الجند، وبالقرب من مدينة جبلة أوقفت السيدة مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة، وتعرف بـ "صلَبة السيدة"، ويقع فيها اليوم مباني جامعة إب.

 د. مصطفى غشيم

نعم . دكتور رياض .

لم يستقر المكرم في صنعاء بل انتقل الى ذي جبلة المدينة التي اختطها عبدالله بن محمد الصليحي عام 458 هجرية تاركاً صنعاء لبعض رجاله من آل  اليامي.

وعندما استقر بذي جبلة اهتمَّ بالناحية العمرانية فابتنى الدور والقصور الكبيرة كما شيَّد المساجد إذ نقلت الملكة أروى الحاضرة من صنعاء إلى جبلة  لأسباب عدة منها:

- موقع جبلة الاستراتيجي والذي يعد من أهم مرتفعات اليمن الوسطى ذات التربة الخصبة الصالحة للزراعة.

- توسط جبله بحيث تقع في مكان وسط ما بين صنعاء وعدن مما يسهل على الملكة ادارة شؤون دولتها من الشمال إلى الجنوب دون عناء يذكر.

ان عدن كانت محط أنظار الصليحيين نظراً لأهميتها الجغرافية والاقتصادية فموقعها على البحر كان من دوافع السيطرة عليها.

 د. عبدالودود مقشر

بل قُل هروبا من قبائل الطوق ووقوعها تحت رحمتهم .. وكذلك أغلب الملوك والسلاطين والأمراء والأئمة الزيدية الذين اختاروا مدن وحواضر إسلامية .. وهذا هو نفس السبب الذي جعل الوالي محمد بن زياد الأموي يختار زبيد في سنة ٢٠٤ كحاضرة إسلامية وعاصمة لليمن لأنها بدون طوق قبلي.

 د . أحمد المصري

كيف كانت نهاية المقرانة عاصمة الطاهريين؟

ماذا عن تاريخ أبواب مدينة صنعاء و تسمياتها؟

 د. رياض الصفواني

لم تقم لها قائمة بعد اجتياحها من قبل قوات المطهر بن شرف الدين.

 د . أحمد المصري

هل تعمد المطهر تدمير المدينة، وماذا عن سكانها.

 د. رياض الصفواني

دمر بعض معالمها وهذا يعني تعمده القيام بذلك، وبقي سكانها بعد قتل من قاومه من بني طاهر.

ا. جميل الأشول

للعلم فقط . مدينة زبيد كانت تدعى الحصيب .. والوادي يسمى زبيد ..ولذلك قال رسول الله صلى عليه وسلم "إذا أتيت زبيد فهرول" يقصد الوادي .. ثم غلب اسم الوادي على المدينة فعرفت به .. وزبيد كان يقام بها سوق يقصده أهل اليمن في الجاهلية .. من أراد الاستزادة فعليه بكتاب " العسجد المسبوك " للخزرجي وهو ابن زبيد والخبير بشؤونها ودروبها.

 د. مصطفى غشيم

عن مصير المقرانة حاضرة ومعقل الأسرة الطاهرية قام المطهر بن شرف الدين باقتحامها وتخريب حصونها، وتدمير كل شيء جميل فيها بما في ذلك معالمها، ولم يكتف بذلك بل قام بنقل المقرانة المصنوعة من الساج والعاج على ظهور الجمال كما يقال .. وقد ارخ لأعمال المطهر حفيده عيسى بن لطف الله في كتابه "روح الروح".

 د. رياض الصفواني

صحيح. أهم مصدر أورد هذه الأخبار هو "كتاب روح الروح".

 ا . جميل الأشول

للعلم أحجار قصور المقرانة نقلت من ظفار الحميرية .. واليوم هي بقايا أطلال من الأحجار الصغيرة .. ونهبت بعد أن دمرت .. وقد وقفت عليها .. وتقع اليوم بوادي حجاج التابع لرداع.

 ا. جميل الأشول

-غلافقة: هي اليوم تسمى غليفقة .. وتقع غرب بيت الفقيه، وكانت في عهد بني رسول ميناء هام .. وقد تلاشى عمرانها بسبب حوادث القرن العاشر.

-عدن لاعه: بلدة عمرت أيام منصور صاحب ابن الفضل، وهي بالأصل بلدة وسوق كبيراً من أسواق العرب الذي يغشاه آلاف من الناس من جميع الأصقاع .. وبها نشأت الدولة الإسماعيلية.

-مدينة صهيب : تقع بين لحج وقطيب، وأشهر قرأها القشعة .. وكانت في التاريخ الإسلامي تمر عليها القوافل من عدن إلى صنعاء.

-المحالب: كانت مدينة هامة في عهد بني رسول وقد نسب جمع كبير من علماء وقادة ووجهاء .. وهي اليوم تتبع إدارياً مديرية الزهرة.

-ذو هزيم: كانت مدينة ذات أهمية في العهد الرسولي .. وتقع غرب مدينة تعز..وتعرف اليوم بالمدرسة

الموسعة : كانت ذات أهمية وتقع شمال شرقي جبلة.

 أ.بكيل الكليبي

هل لعبت الحواضر اليمنية في العصر الإسلامي دورا حضاري تنويري ثقافي اجتماعي فكري ؟

أفيدونا أثابكم الله.

 أ. جميل الأشول

لا شك في ذلك فقد كانت على سبيل المثال مدينة زبيد وتعز قَبلةً للعلم  والعلماء من أنحاء العالم الإسلامي .. بل لقد استوطنها كبار العلماء من العالم الإسلامي .. أمثال الفيروز آبادي .. صاحب القاموس المحيط .. وقد زارها ابن حجر العسقلاني مرتين سنة 800 و802 هجرية والسخاوي والسيوطي وغيرهم كثير جدا .. وكانت مركز إشعاع تنويري .. انعكس ذلك بالتراث الذي تم تصنيفه في جميع المجالات .. بل أصبحت هذه الحواضر حواضن للحكم والسياسة والثقافة .. قل ان تجد ذلك في العالم الإسلامي حينذاك.

 أ. سامي القرشي

مدينة ذمار أين موقعها ضمن الحواضر اليمنية في العصر الإسلامي؟

 أ. جميل الأشول

مدينة ذمار هي أقدم من التاريخ الإسلامي .. ومنها خرج جماعة من العلماء في صدر الإسلام أمثال وهب بن منبه الابناوي الذماري.

 أ.بكيل الكليبي

هل وهب بن منبه من الأبناء أم كان يهودي يمني؟

 أ. جميل الأشول

مدينة صنعاء من أهم الحواضر اليمنية في التاريخ الإسلامي .. وظلت كذلك، لكن للأسف الشديد لم يسكنها إلا القليل جداً من حكام الدويلات، وفضلوا أن يتخذوا غيرها عاصمة سياسية. لأسباب كثيرة .. ومن فضل أن يتخذها عاصمة ويسكنها .. سرعان ما تم طرده أو قتله أو إسقاط دولته.

 أ.بكيل الكليبي

- ضوران عاصمة المتوكل .

- ذمار المدرسة الشمسية .

- معبر عاصمة المؤيد الصغير.

 أ. جميل الأشول

تدخل كلها ضمن الحديث أخي أستاذ بكيل.

أما بالنسبة لسؤالك عن شخصية " وهب بن منبه" فهو يمني من الأبناء ويعد من كبار علماء اليمن والعالم الإسلامي في ذلك الوقت.

 د. مصطفى غشيم

ضوران آنس سنتركها لأصحاب الحديث كونها كانت حاضرة للمتوكل على الله إسماعيل.

 أ. جميل الأشول

بالفعل . أخي دكتور مصطفى فهي متأخرة.

 د. مصطفى غشيم

كان أيضا عامل على بيت البيت المال في عصر بني أمية ، وقد تعرض للمحاسبة عندما أضاع دينارآ من بيت المال.

 أ. جميل الأشول

صحيح .. وحياته وسيرته حافلة بكل ما يفتخر به أهل اليمن .. رحمه الله تعالى.

 د. مصطفى غشيم

سمعت احد خطباء مساجد العاصمة صنعاء يقول ان "وهبة بن منبه"  وقف في وجه المصليين في جامع صنعاء يومذاك عندما قالوا للخطيب عقب انتهائه من خطبة الجمعة السنة السنة يقصدوا بذلك سب الإمام  على المنبر، فوقف وهب بن منبه وصرخ بأعلى صوته البدعة البدعة .. المهم يقال أن قبر هذا الرجل في العرض وزارة الدفاع حاليا.

 أ. جميل الأشول

أيضا من الحواضر اليمنية الهامة في العصر الإسلامي:

-مدينة عدن: من الناحية الاقتصادية فقد سعى الرسوليون حتى جعلوها أكبر ميناء في ذلك الوقت .. بل ربما سكنها بعض ملوك بني رسول مثل المؤيد .. أيضا كانت مر إشعاع تنويري .. ومنها يؤخذ العلم ويقصد، وقد زارها كثير من الأئمة الكبار لزيارة الإمام المحدث أبان بن الحكم رحمه الله تعالى.

- مدينة رداع: فقد اتخذها الطاهريون عاصمة ثقافية لمواجهة المد الزيدي، وبنى فيها عامر بن عبدالوهاب المدرسة العامرية لهذا الشأن .. وقد جنى الطاهريون ثمار ذلك.

 د. مصطفى غشيم

صحيح أخي جميل فقد كانت عدن حاضرة للزريعيين.

 ا . جميل الأشول

وهناك هجر يمنية ظهرت في العصر الإسلامي واختفت الآن .. أمثال:

- هجرة دبر: وقد قصدها جمع من العلماء الكبار لزيارة الإمام إسحاق بن إبراهيم الدبري .. وكانت تبعد عن صنعاء  مسافة مرحلة .. وقد قامت على أنقاضها اليوم قرية "ضرب خيره" وقد قال فيها الشافعي:

لابد من صنعاء وإن طال السفر..

ونقصد الشيخ في هجرة دبر.

- هجرة حمراء العلب: وهي اليوم دخلت ضمن صنعاء الكبيرة. ..وكانت سكن الإمام عبدالرزاق بن همام الصنعاني. .ويقال لم يرحل إليه أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما رحل إلى عبدالرزاق.

 تاريخ الحواضـر اليمنية الإسلامية (2)

التعليقات (0)