مسافر إلى سورية PDF

نوع الكتاب
كتاب
عدد الأجزاء
1
عدد الصفحات
185
الناشر
دار المدى للثقافة والنشر
مكان النشر
دمشق - سوريا
تاريخ النشر
2009-01-01
تفاصيل الكتاب

مسافر إلى سورية

تأليف

بيير لامازيير

أديب روائي وباحث فرنسي

ترجمة

د. فوزية الزوباري

دكتوراة في الأدب من جامعة القدس (بيروت لبنان)

دكتوراة في الأدب من جامعة السوربون (باريس – فرنسا)

أستاذة في جامعتي البعث (حمص) وتشرين (اللاذقية).

دار المدى للثقافة والنشر

سوريا – دمشق

2009 

كتاب مسافر إلى سورية تأليف بيير لامازيير، ترجمة د. فوزية الزوباري.. يمثل هذا الكتاب رحلة مثيرة قام بها المؤلف إلى سوريا في عام 1926م، أي في فترة الانتداب الفرنسي، وهي من أبرز المحطات التي مرت بها المنطقة العربية، حيث كان لها ما بعدها من تحولات سياسية كبرى. ومن هنا يصف لنا المؤلف الأوضاع بشكل متجرد ومحايد، حيث يشير إلى الأخطاء الفرنسية في فترة الانتداب، مثل الفساد البيروقراطي الفرنسي والتعصب الديني للمسيحيين مقابل الأغلبية المسلمة، فالجنرالات الفرنسيون رأوا أنهم في الشرق لمناصرة دينية فقط، بجانب رصد المؤلف العلماني لكثير من التعديات على خصوصية الشعب المسلم بشكل متعمد، وأصبح الأمر بمثابة احتلال صريح وليس مجرد فترة انتداب أو حتى وصاية، وبرزت المصالح الفرنسية بشكل واضح في كل شبر من الأراضي السورية.

ومن أبرز الأحداث التي تناولها تقسيم سوريا ولبنان بقرار من الجنرال غورو، وذلك لإقامة دولة للموارنة في لبنان بعدما تم تهجير الأرمن إلى سوريا ودمجهم في مجتمع المسلمين، وغير ذلك من التغيرات الديموغرافية التي شكلت معالم المنطقة فيها بعد، كذلك يركز الكاتب أثناء الحديث على الثورات والخيرات التي تمتعت بها الأراضي السورية وكانت مطمعا واضحا لفرنسا.. والكتاب يقدم لنا الكثير من الأخطاء على المستوى السياسي والديني والاجتماعي، ويتحدث المؤلف بمنتهى الصراحة رغم أنه أحد أبناء الثورة البورجوازية الفرنسية، ولكنه مع ذلك استطاع أن يلتزم الحياد، ويصف ما شاهده بنفسه خلال رحلته.

ومن أبرز المحاور التي تناولها أيضًا: ثورة الدروز، كارثة السويداء، تشكيل حملة ميشو، دروس في السياسة المشرقية، السفر إلى سوريا، ريكلو الذي أراد أن يصبح ملكا، قضية ساراي، وغيرها من المحاور.

المرفقات
العنوان تحميل
مسافر إلى سورية PDF تحميل
التعليقات (0)