الإصابة في ذكر الأعراب من الصحابة (PDF)

نوع الكتاب
كتاب
عدد الأجزاء
1
عدد الصفحات
90
مكان النشر
المملكة العربية السعودية
تاريخ النشر
2012-01-01
تفاصيل الكتاب

الإصابة في ذكر الأعراب من الصحابة (PDF)

إعداد

د. إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان

المملكة العربية السعودية

2012م

يتضمن هذا الكتاب حصر وتصنيف لتراجم الصحابة ممن عاشوا في البادية واستقروا بها، أو من كان أعرابيًا ونال شرف صحبة النبي - صلى الله عليه وسلم - أو سؤاله، أو جاء ذكره في أحد الأحاديث النبوية، وقد جمع الكاتب تراجمهم مما هو منصوص عليه في كتب السيرة والتراجم والتاريخ، وممن ورد ذكره عرضًا بدون كثير ترجمة بين صفحات كتب السيرة.

وقد اعتمد الكاتب في استقاء تراجمه من كتاب "معرفة الصحابة" لأبي نعيم، و"الإصابة في تمييز الصحابة" لابن حجر، و"أسد الغابة" لابن الأثير، و"الاستيعاب" لابن عبدالبر، ومنهجه في الكتاب أنه اعتمد ترتيبًا أبجديًا في تراجمه، وأدرج أسماء الصحابيات من الإعرابيات، وقدم فهرسًا بالأسماء في نهاية دراسته، كما اختصر بعض التراجم، وأثبت منها ما كان كافيًا للتعريف بالصحابي وسيرته.

وقد قدم الكاتب لدراسته بتمهيد في التعريف بماذا يعني بمصطلح "أعرابي"، وبعض الآيات والأحاديث التي جاءت في الأعراب وطريقة تعامل النبي - صلى الله عليه وسلم - معهم.

وقد ضم الكتاب قرابة 116 ترجمة مختصرة؛ وكان ممن ترجم لهم في كتابه: العباس بن مرداس، وعتاب بن أسيد، وسويد بن حنظلة، وسلمة بن الأكوع، وسفينة، والزبرقان بن بدر، والجارود بن المعلى... وغيرهم الكثير.

المرفقات
العنوان تحميل
الإصابة في ذكر الأعراب من الصحابة (PDF) تحميل
التعليقات (0)