محمد محمود زيتون.. الشاعر والمؤرخ

محمد محمود زيتون.. الشاعر والمؤرخ

(1335 - 1408 هـ / 1916 - 1987 م)

ولد في مدينة إدكو (محافظة البحيرة) وتوفي في مدينة الإسكندرية.

قضى حياته في مصر.

أنهى تعليمه قبل الجامعي بمدرسة العباسية الثانوية في الإسكندرية، ثم قصد القاهرة والتحق بكلية الآداب (جامعة فؤاد الأول/ القاهرة) لدراسة الفلسفة وتخرج فيها.

عمل مدرسًا للغة الفرنسية وتنقل بين عدة مدارس في مصر، ثم استقر في الإسكندرية رئيسًا للشئون الثقافية التابعة للشئون التعليمية فيها، ثم مديرًا للعلاقات العامة بديوان محافظة الإسكندرية، وإلى جانب ذلك تولى منصب الأمين العام للهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب بها.

كان عضوًا في وفد مصر المشارك في مؤتمر كتاب آسيا وإفريقيا في عقدي الستينيات والسبعينيات، كما كان عضوًا نشطًا في بعض الهيئات والمنتديات الثقافية في مدينة الإسكندرية، منها أمانة الهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب.

الإنتاج الشعري:

- له ديوانان مطبوعان هما: «جرس الفسحة» - الإسكندرية 1935، و«أحلام الربيع» - الإسكندرية 1969، وله مسرحية شعرية بعنوان: «تحت أسوار الإسكندرية»، وله عدة قصائد منشورة في بعض الصحف والمجلات مثل (الهلال - الشعر - الرسالة الجديدة).

الأعمال الأخرى:

- له بعض المؤلفات الإبداعية والثقافية في مجالات مختلفة منها: الملك والصياد (قصة للأطفال)، وإدكو، ووحدة الوادي، ومينا، وميلاد النبي، وعند الامتحان، وحرائق القاهرة في التاريخ، وأبو العباس المرسي، وكفاح الجزائر، وإقليم البحيرة، والقباري زاهد الإسكندرية.[1]


[1] معجم البابطين.

التعليقات (0)