مبارك راشد الخاطر المؤرخ - الأديب.. والشاعر الداعية

مبارك راشد الخاطر المؤرخ - الأديب.. والشاعر الداعية

المستشار عبد الله العقيل

مولده ونشأته:

هو الأستاذ الأديب والمؤرخ مبارك راشد جاسم الخاطر، ولد في مدينة (المحرق) بالبحرين سنة 1357هـ/1938م، ونشأ في أسرة محافظة، وكان دمث الخلق، كثير الدعابة، له صلات كثيرة بأفراد المجتمع من سائر الطبقات داخل البحرين وخارجها، يكثر الزيارات إليهم، ويلتقي بهم في المنتديات والمؤتمرات، حتى أصبح علمًا من أعلام البحرين يعرفه الناس في معظم الدول العربية وبخاصة دول الخليج.

كما كان صاحب مواقف وطنية، والتزام عقدي، يعمل في حقل الإسلام، ويدعو إليه، ويجمع الأمة على مبادئه وتعاليمه، وكانت كتاباته ومقالاته وأشعاره تتسم بطابع الالتزام بالإسلام، والذود عن لغة القرآن الكريم، والتراث الإسلامي، وتاريخ المسلمين وأمجادهم ومآثرهم وعاداتهم الفاضلة.

وتعلم الكثير، وعلّم الكثير، وكانت كتبه التي أصدرها دروسًا للأجيال، تنقّل بين الكتب والمراجع، وبين الأضابير والملفات، وبين المكتبات والبلدان، يبحث وينقِّب ويستقصي ويستخلص، كالنحلة تجمع الرحيق من كل البساتين.

تنقّل كذلك بين الرواة من المسنين وأصحاب العلوم والخبرة، يستخرج من ذاكرتهم ما تختزنه، ليضيفه إلى ما يجمع، ويتنقل بين التاريخ والتراث والسير.. كان هذا شأن الشاعر الأديب المؤرخ مبارك راشد الخاطر، وقد كتب الكثير من المقالات، وألقى الكثير من المحاضرات، وألف الكثير من الكتب.

أهم مؤلفاته:

- نابغة البحرين عبد الله الزائد.

- ديوان عبد الله الزائد (دراسة وتحقيق).

- القاضي الرئيس قاسم بن مهزع.

- رسائل مبارك بن سيف الناخي (دراسة وتحقيق).

- الكتابات الأولى لمثقفي البحرين (1875 - 1941م).

- المؤسسات الثقافية في الكويت.

- المنتدى الإسلامي بالمنامة (1928 - 1938م).

- رجل ومولد قرن.. مبارك بن سيف الناخي.

- الأديب الكاتب ناصر الخيري.

- مضبطة المشروع الأول للتعليم الحديث في البحرين.

- المسرح التاريخي في البحرين والخليج.

- التعليم الأهلي في الخليج ما قبل التعليم الحديث.

- دراسة في رسائل عبدالله الزائد (بحث).

- المؤسسات الثقافية الأولى في الخليج.

- مسرحية العلاء بن الحضرمي لعبدالرحمن المعاودة (دراسة واستقراء).

- المغمورون الثلاثة.

- ابن مانع بين الخليج والجزيرة العربية.

- شيئًا من الإصغاء يا سادة.

- شعراء النهضة الحديثة في الخليج.

- بواكير العلاقة الثقافية والتعليمية بين بلاد الشام والخليج العربي (1900 - 1950م).

- العلاقة الثقافية بين السعودية والبحرين خلال قرنين.

- دخول البحرين في الإسلام.

من أقواله:

«إن الكتابة في العملية التاريخية لدى المؤرخين، لها عدة مسارات قد لا تستوفى خلال مقابلة صحفية، فهي تقتضي وضع كتاب خاص بها، فبالإضافة إلى ما لها من أنواع الصياغات والاستنتاج لدى أي مؤرخ، فإن المؤرخ الموضوعي هو ذاك الذي يكتب، وكأن على رأسه الطير.

وفيما يخصني، فقد انتهجت أسلم الطرق لأكتب، وذلك بأن أحرص أولاً على وجود الوثيقة المعنية بما سأكتب عن أي حدث له مفهوم تاريخي، غير أنه لابد لي من أن أعطي هذه الكتابة قدرًا موضوعيًا من خلفيتي التاريخية المسترفدة من حافظتي الملمة بالأحداث التاريخية، وبمثل هذه الطريقة يكون الاستنتاج التاريخي للحدث أقرب إلى العقلانية ثم الواقع».

وفاته:

توفي مبارك راشد الخاطر يوم 29 /3 /2001م، فبكاه الجميع، وحزن أهل البحرين لفقده، فقد كان دعامة من دعاماته، ومعلمًا بارزًا من معالمه.. رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته.

المصدر: رابطة أدباء الشام

التعليقات (0)