كتاب جديد: الحضارة الإسلامية في الأندلس

كتاب جديد: الحضارة الإسلامية في الأندلس

 

 

صدر عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية المجلد الأول من كتاب يقع في جزأين عن «الحضارة الإسلامية في الأندلس»، ويلقي الضوء على مراحل تطور التجربة الأندلسية الفريدة التي استمرت ثمانية قرون من الاسهام الحضاري والمعرفي في الحضارة الإنسانية.

يتضمن الكتاب بجزئيه دراسات حول نشأة علم التاريخ وتطوره في الأندلس، والإبداع الأندلسي في العلوم والفنون والآداب، والعمارة والفنون الإسلامية، والحياة الاجتماعية الاقتصادية في الأندلس.

وتعد هذه الدراسات والبحوث نتاج أعمال مؤتمر دولي عقد في مكتبة الإسكندرية منذ عدة سنوات تكريماً لرائد من روّاد الدراسات الأندلسية هو الدكتور أحمد مختار العبادي صاحب الإسهامات المتميزة في مجال الدراسات التاريخية والحضارية المغربية والأندلسية.

ويتضمن الجزء الأول من الكتاب الموضوعات المتصلة بالتاريخ واللغة والأدب، ويحتوي الجزء الثاني على الأبحاث المتعلقة بالعمارة والفنون والعلوم وسوف يصدر قريباً.

قدم الكتاب الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية الذي أكد على اهتمام المكتبة بمفهوم الحوار بين الحضارات والثقافات بالإضافة إلى التأكيد على مفهوم عالمية الإسلام، وسماحته التي تمثل رافدا من روافد الحضارة الإنسانية، كما حرص على شكر وتكريم الباحثين والعلماء الذين أسهموا بجهد وافر في هذا المجال من الدراسات الأكاديمية المتخصصة، ونالوا مكانة علمية محليًّا ودوليًّا.


(المصدر: مركز دراسات الحضارة الإسلامية‏)

 

 

 

التعليقات (0)