حضارة مجان 4000 ق.م - كتاب جديد للمؤرخ محمد المعاني

حضارة مجان 4000 ق.م - كتاب جديد للمؤرخ محمد المعاني

قام المؤرخ محمد عطاالله المعاني بتأليف كتاب جديد عن معان بعنوان "حضارة مجان(معان) 4000 ق٠م". الكتاب الذي قامت شركة تطوير معان بنشره في مناسبة مئوية تأسيس الأردن.

والدكتور المعاني قام بتأليف 20 كتابا متخصصا في تاريخ معان، ليكون سادناً لتاريخ معان ومؤرخها الأول حيث تناول من خلال مؤلفاته كافة جوانب الحياة في معان ولم يترك شاردة ولا واردة الا وتناولها ضمن دراسة اكاديمية متخصصة ساعده في ذلك دراسته للتاريخ والمتابعة الحثيثة والعميقة والدقيقة للتاريخ الشفوي من خلال مواقع العمل التي عمل فيها معلما لمادة التاريخ في مدرسة معان الثانوية 1982 ومديرا لسياحة معان 1982 - 2009 ومديرا لمشروع متنزه الملك عبد الله بن الحسين في معان، ومديرا للدراسات والتوثيق في بلدية معان 2009 -2018، ومديرا لإحياء مباني معان القديمة 2015 - 2020 وعضوا في مركز الأميرة بسمة للتاريخ الشفوي.

ويعمل الدكتور المعاني على إثراء تاريخ معان للمباني والمقابر وركز على النظام الارتوازي للضواوي في المحافظة والذي يعد من أعقد أنظمة الري في العالم لا سيما وأنه يشكل شبكة آي عنكبوتية تحت الأرض فيتناول الموضوع بشكل موسع ومفصل والذي جاء كمؤشر لإنشاء حضارة (مجان) إضافة للآبار والعيون والقبائل المستفيدة منها إضافة إلى مناجم النحاس التي مكنت لدولة (مجان) من الديمومة كمتحكم في أهم عقدة الطرق التجارية والمستعمرات العسكرية التي تشرف على تنظيم سير القوافل التجارية بين حضارة وادي النيل والرافدين. يذكر أن المؤرخ أبرز دور معان كدولة حاضنة لدولة (مجان) التي نشأت في 4000 ق٠م على يدي الأسرة المصرية لتكون اول خط دفاع عن مناجم النحاس في فنان وعربة، فإن إبراز تاريخ الاردن المجيد يستحق الثناء والذي يمكن للأجيال القادمة والمهتمين من الاطلاع على تاريخ الاردن من خلال دراسة أكاديمية متعمقة تصب في بوتقة الإنجاز لطلبة الدراسات العليا في الجامعات.[1]


[1] موقع عمون.

التعليقات (0)