الحضبي يوثق أعلام الخرمة في إصدار جديد

الحضبي يوثق أعلام الخرمة في إصدار جديد

 

صدر مؤخراً كتاب تاريخي توثيقي للأديب عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي بعنوان «أعلام من الخرمة عن القضاة والأمراء والأعيان والأعلام»، والكتاب يقع في 424 صفحة من القطع الكبير ومن طباعة دار جداول عام 1441هـ. والكتاب عبارة عن تراجم رموز محافظة الخرمة، تشمل موسوعة شاملة للدور البارز لهم وما قدموا من خدمات جليلة لأبنائها، سواء في التعليم أو الدور الاجتماعي، أو التطوعي والتربية والزراعة والتجارة ومواقف الطيب، يشمل تعريفاً وصوراً للأعلام. وضح المؤلف تراجم وصور هؤلاء الشخصيات واتصل بأحفادهم وأبنائهم ومعلوماتهم، وقدم هذه الأسماء عرفاناً بمواقفهم وحفظاً للتاريخ في دراسة تعريفية وترجمة للكثير ممن خدم محافظة الخرمة سواء في القضاء أو تولى إمارة المنطقة أو المشايخ والفرسان، كما بيّن دور تجار السوق القديم من الأسر المتحضرة التي قدِمت إلى الخرمة وعملت بالتجارة أو الزراعة وكان لهم دور بارز في مساعدة الأهالي والتخفيف عنهم في مشترياتهم سواء احتياجات أبناء البادية أو الأدوات الزراعية.

وفي آخر الكتاب قال الحضبي:

هنا وقفات ونظرات وحقائق ومعلومات موثقة عن هؤلاء الأعلام والتعريف بدورهم في مجتمع محافظة الخرمة خصوصاً وأن محافظة الخرمة كانت ولا تزال موئلاً ووجهة لكثير من الأسر والعوائل لكثرة نخيلها وطبيعتها وكرم أهلها كما أن منها انطلقت مسيرة العطاء والوحدة والوطنية الصادقة. وقد قيل: من شرِب من ماء واديها سكن فيها.

الجدير بالذكر أن المؤلف قد صدر له كتاب «الخرمة ضمن سلسلة هذه بلادنا»، وكتاب «معالم الخرمة الجغرافية»، وكتاب «بلادنا آثار وتراث»، و«حقائق في وثائق»، و«شعراء الطائف في ميزان العصر» وكتاب «سوالف الطيبين» 6 أجزاء وعدة دواوين شعرية ومجموعة قصصية.

المصدر : (صحيفة الجزيرة 14 يونيو 2021).

 

التعليقات (0)