إنجازات مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر في أربعة أعوام (ديسمبر 2015 - ديسمبر 2019)

إنجازات مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر

في أربعة أعوام

(ديسمبر 2015 - ديسمبر 2019)

أولاً: مجلة حضرموت الثقافية:

تم بحمد الله إصدار 14 عددًا من مجلة حضرموت الثقافية، وتتكون الهيئة التحريرية للمجلة من كفاءات متخصصة ويتم إصدارها بصفة دورية متتابعة كل ثلاثة أشهر.

ثانيًا: المحاضرات:

تم بحمد الله تنفيذ وتنظيم 15 محاضرة علمية تخص الشأن الحضرمي تاريخيا وثقافيا واجتماعيا حاضر فيها مختصون، وحضرها وتفاعل معها جمهور كبير من الأساتذة والطلاب والمهتمين.

ثالثاً: ندوات علمية:

تم تنظيم 6 ندوات اشتملت كل منها على العديد من الأوراق البحثية العلمية، الخاصة بالشأن الحضرمي، وتمت إقامتها في أماكن مختلفة في حضرموت.

رابعًا: حلقات النقاش:

تم تنظيم 4 حلقات نقاش موسعة، ألقت الضوء على قضايا فكرية حضرمية مهمة، وأتاحت الفرصة لمناقشتها على نطاق واسع، وقد شهدت حضورا وتفاعلا.

خامسًا: توقيع مذكرات تفاهم:

تم توقيع ثلاث اتفاقيات ومذكرات تفاهم وشراكة مع ثلاثة مراكز بحثية فاعلة محلية ودولية لإثراء العمل المشترك، وتضافر الجهود وتكاملها.

سادساً: رحلات بحثية:

تم القيام برحلة علمية بحثية إلى إندونيسيا ضمت عشرة شخصيات بحثية لاستكشاف التراث الحضرمي في ذلك المهجر المهم، وتوثيق الصلة بين المركز والهيئات الإندونيسية.

سابعًا: زيارات ميدانية:

قام وفد علمي من المركز بعشرات الزيارات الميدانية الاستطلاعية التوثيقية لمدن (تريم وشبام، وسيئون، والريدة الشرقية، وقصيعر، والديس الشرقية، وكذلك بضة والخريبة).

ثامنًا: أرشفة الوثائق التاريخية

قام وفد بحثي بزيارة ميدانية لكافة بلدان حضرموت بهدف توعية الناس بأهمية الوثائق والحفاظ عليها ما أسفر عن جمع أكثر من ربع مليون وثيقة وتصويرها وأرشفتها.

تاسعًا: الخزانة الحضرمية:

يعمل المركز على إنشاء برنامج الخزانة الحضرمية على غرار برنامج المكتبة الشاملة الشهير، يضم حاليًا أكثر من ۷۰۰ كتاب مختص بالشأن اليمني والحضرمي تاريخيا واجتماعيا وثقافيا.

عاشرًا: الموسوعة الحضرمية:

تدشين مشروع الموسوعة الحضرمية بأقسامها الخمسة، لتضم موسوعات (التاريخ) (الأعلام) (القبائل والأسر) (المواضع والبلدان) (المهاجرين والمهاجر الحضرمية).

حادي عشر: المؤتمرات العلمية:

عقد المركز خمسة مؤتمرات علمية، منها مؤتمر في العاصمة الإندونيسية جاكرتا عن فاعلية دور الحضارمة في أندونيسيا وأربعة في المكلا عن التاريخ والمؤرخين الحضارمة عبر القرون.

ثاني عشر: إصدارات علمية:

أصدر المركز ۲۰ كتاباً تعد مراجع مهمة في الشأن الحضرمي تغطي الكثير من الجوانب التاريخية والثقافية.

https://www.facebook.com/415755051964751/posts/1568267030046875/

 

المرفقات
العنوان تحميل
نشاطات وفعاليات مركز حضرموت في 4 أعوام تحميل
التعليقات (0)