مع كتاب: تاريخ البلين.. الماضي والحاضر

مع كتاب: تاريخ البلين.. الماضي والحاضر

في سلسلة الدراسات والبحوث التي يقدمها الدكتور/ إدريس أبوبكر إبراهيم جميل، تتابع دار أدال للدراسات والثقافة والنشر كُتب وإصدارات هذا الكاتب، المتخصص في شؤون دراسات  القرن الإفريقي.

وفي هذه الدراسة وجدنا أن الكاتب تناول تاريخ البلين ومحطاته الرئيسية التي شكلت التسلسل التاريخي لهم، أصولهم ومنحدرهم السلالي والموطني، ومناطق ترحالهم وانتشارهم عبر التاريخ في هذه المنطقة، وتطوّراتهم الاجتماعية وإسهاماتهم الثقافية والسياسية.

كما تطرقت الى أنماطهم المعيشية وتحولاتهم الدينية، وما شكّلوه من تلاقح مع عناصر البيئة ومكوناتها من أرض وبشر، وما نشأ بينهم وبين الآخرين من وئام وصراع في موقع تواجدهم الحالي، وما صاحب مسيرتهم من إنجازات وإخفاقات لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية.

ولدعم هذه الدراسة أكد الكاتب أن الدراسة لأهميتها التاريخية والموضوعية:

تضم وثائق تاريخية مهمة كما قامت الدراسة أيضاً بالنقد والتحليل للكتابات السابقة المكتوبة باللغات المختلفة من مستشرقين غربيين وعرب وأرتريين وغيرهم.

وجاءت الدراسة في 250 صفحة من الحجم الكبير في طبعة أنيقة، وقسمت إلى مقدمة وسبعة فصول، ينقسم كل منها إلى عدة عناوين رئيسية طبقاً للتسلسل الزمني والموضوعي.

 وبناءً على المناقشات والتحليلات السابقة في سياق المنهج التاريخي التحليلي انتهت الدراسة بسرد الاستنتاجات والخلاصات التي توصلت إليها.

التعليقات (0)