لمحة عن كتاب تاريخ دول وإمارات قبيلة بني خالد العامرية

لمحة عن كتاب تاريخ دول وإمارات قبيلة بني خالد العامرية

كتاب (تاريخ دول وإمارات قبيلة بني خالد العامرية) من إعداد الأستاذ الباحث خالد مال الله الخالدي، يعتبر من الدراسات التاريخية الخاصة بتاريخ شبة الجزيرة العربية، حيث تناول مؤلفه نبذة عن نسب بني عُقيل التي امتدت منها قبيلة بني خالد، والتي يرجع نسبها إلى بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وذكر أيامهم في الجاهلية والإسلام بالإضافة إلى التعريف بأهم الأماكن والجبال والمياه التابعة لبني عقيل.

كما ذكر المؤلف مآثر تلك القبيلة وأهم شعرائها، أما الفصل الأول من الكتاب فتحدث الاستاذ خالد مال الله عن دول وإمارات بني عُقيل (دولة آل مقلد وآل مسيب وخفاجة في العراق والجزيرة الفراتية) و(إمارة بني ثعلب بن المنتفق العقيلية فى بلاد البحرين) و(الدولة العصفورية العقيلية في بلاد البحرين ونجد).

والفصل الثاني تناول فيه باستفاضة عن دولة بني جبر العقيلية في الأحساء والبحرين وعمان ونجد، وعن بطولاتهم ضد الغزو البرتغالي ومعاركهم الشهيرة وآثارهم الشامخة الباقية حتى اليوم.

ثم خصص الفصل الثالث عن دولة بني خالد ( آل حميد ) التي هي امتداد طبيعي وتلقائي لبني عقيل، حيث دخلت أغلب بني عقيل تحت الاسم الأكثر شهرة وهو بنو خالد نسبة إلى بني خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

أما الفصل الرابع فقد تحدث المؤلف عن الإمارة الخالدية على الساحل الشرقي للخليج العربي (إمارة النصور الخالدية العقيلية) حيث اشتهروا بـ(النصور) نسبة إلى احد جدودهم وهو ناصر بن حبر العقيلي وعرفوا بعد ذلك بالنصور أو النصوريين حيث كونوا إمارة لها تاريخها المشرف في مقاومة النفوذ الهولندي والفارسي في الخليج العربي.

وقد استطاع المؤلف جمع عدد وفير من المصادر والوثائق الاجنبية ومنها الوثائق البرتغالية والوثائق الهولندية والوثائق البريطانية والوثائق الفارسية والعثمانية اضافه إلى المصادر العربية والمخطوطات والخرائط والشعراء المعاصرين لتلك الدول.


(الآن - المحرر الثقافي).

التعليقات (0)