قلعة شنقل في تربة

قلعة شنقل في تربة

قلعة شنقل هي قلعة أثرية حصينة تعود ملكيتها لقبيلة البدارا البقوم، وتقع في "تربة"، وتحديداً في قرية اللُبْط شرقيّ وادي تربة في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وهي مبنية على منحدر سلسلة ضلع الصُبُر الصخري الذي يعتبر أحد الحدود الشمالية الغربية لحرة البقوم، وترتفع 1166م عن سطح البحر. تعتبر هذه القلعة مقر الحكم القضائي العرفي لدى قبيلة البقوم.

ولا يوجد معنى محدد لاسم القلعة ولكن لها عدة معاني، فمن معاني شنقل: ميل، بضم الميم وتشديد الياء أو بتشديد الياء فقط، مأخوذ من الميل وعدم الاستواء على الأرض، ويفسر ذلك بناءه على منحدر أو أرض مائلة.

ويقال أيضا أن معنى شنقل هو: السقوط، ويفسر ذلك بسقوط الأعداء حول جدرانها.

ويقال إن معنى شنقل: مفتوح، فيقال البيت مشنقل أي بابه مفتوح، ويفسر ذلك كثرة الدخلاء على شنقل طلباً للأمان وغير ذلك.

ويقال إن شنقل: كلمة تركية الأصل وقد كان استخدامها مشاع قديما في الحجاز.

وتبلغ مساحتها 3000 م2 تقريبا وارتفاع أسوارها ما بين 6 إلى 7 أمتار، ويتبع لها حصن صغير يسمى المربعة مكون من دورين "ولكن الدور العلوي متهدم" موقعه خلف القلعة في أعلى ضلع الصُبُر وذلك للمراقبة وإعطاء الإنذارات بإشعال النار في أعلى الحصن في حالة اقتراب عدو أو وقوع حدث مهم لإخبار القبائل الأخرى من البقوم.

وللقلعة بوابة واحدة من الجهة الشمالية، وبها حوالي ثلاثين غرفة تشمل مجلس قضاء وغرف سكن ومسجد وسجن ومخازن سلاح ومؤونة وباحة صغيرة، وبها مربط صغير للخيل، قواعدها ونصفها السفلي مبني من الحجر والنصف العلوي من اللبن وسقفها من أعواد الأثل والسعف وجذوع النخل ولكن سقفها تهدم وبعض أجزائها العلوية بسبب العوامل الطبيعية وما أحدثته المعركة التي قامت فيها ضد جيش عبد الله الأول بن الحسين قبيل معركة تربة التاريخية. لا زالت القلعة باقية على هذا الحال لأكثر من 95 عام وذلك لعدم اهتمام الجهات المسؤولة عن الآثار السعودية بها.

ويعتقد البعض أن من بنى قلعة شنقل هي الأميرة غالية البدرية البقمية بينما يذكر المؤرخ محمد بن غنام أن قلعة شنقل كانت مكتملة البناء والسكن من بعد عام 1150 هجري وحتى عام 1199 هجري وهيئة الآثار في السعودية تقول أن عمر القلعة قارب 300 عام، بذلك نجد أن التواريخ المعطاة تقول أن بناء قلعة شنقل كان في عهد الشيخ عبد الرحمن بن سلطان البدري أبو الأميرة غالية البقمية وبانيها هو الشيخ راجح بن منفور البدري قبل حوالي 230 عام إلى 250 عام على أقصى تقدير.


(المصدر: ويكيبيديا).

التعليقات (0)