تل أبي سالم (موقع أثري)

تل أبي سالم (موقع أثري)

 

يعد موقع «أبو سالم» Abu Salemويعرف أيضاً باسم (ج12) (G 12)من أهم مواقع منطقة النقب الأوسط، وقد تم اكتشافه عام 1969 خلال المسح الأثري الذي قام به أنطوني ماركس A. Marks لمنطقة النقب. الموقع هو موقع مكشوف يقع في منطقة جبل الحاروف (هار هاريف)  Har Harif ، على ارتفاع 970 م فوق مستوى سطح البحر. ابتدأ التنقيب في الموقع عام 1974 بإشراف ماركس، ثم استمرت التنقيبات بعد ذلك بإشراف أ. نيجل. غورينج- موريس A.N.Goring-Morris.

ترجع مراحل الاستيطان الرئيسية في الموقع إلى الثقافة الحريفية Harifian culture والعصر الحجري الحديث ما قبل الفخار «ب» Pre-Pottery Neolithic B.

أسفرت التنقيبات الأثرية التي قام بها ماركس عام 1974 في مساحة 400 م2- أي ثلث مساحة الموقع - عن الكشف عن ثمانية مساكن دائرية أو بيضاوية الشكل، يراوح قطر كل منها بين 3-4 أمتار، مشيدة من الحجارة غير المشذبة، ترافقها مبانٍ أصغر وحفر صغيرة، وللمساكن جدار يراوح سماكته بين 25- 50سم؛ قائم على ارتفاع 50سم.

كما استخدمت الحجارة أو الكتل الكبيرة في سد المساحات بالطين. كانت أرضية المسكن رقم (1) - وهو بحالة أفضل من حالة بقية المساكن - مقعرة تقعراً بسيطاً وتحتوي على موقد للنار قريب من الوسط وبجانب الموقد جرن حجري كبير.

يبدو أن المدخل يقع في الجانب الجنوبي الشرقي، والمسكن مشيد بالحجارة والملاط.

وكشفت الحفريات الأثرية عن أدوات صوانية تتألف من قطع دقيقة هندسية  geometric microlithic pieces، ورؤوس حريفية harifian arrow-heads  ومقاشط  scrapers، وأدوات حجرية ثقيلة مثل الأجران querns وحجارة ذات حُفر قدحية  cup-holes، وأزاميل  burins، إضافة الى بعض الأدوات العظمية  bone tools مثل الإبر، وقطع تحمل زخارف محززة، وكميات كبيرة من عظام الحيوانات وخاصة الغزال.

يعود تاريخ الموقع إلى نهاية الألف التاسع ق.م، ويمتد حتى نحو الألف الثامن ق.م. ويُعاصر المرحلة الثانية في المريبط في سورية والحضارة المكتشفة في موقع جلجال وبواكير العصر الحجري الحديث في أريحا Proto-Neolithic في فلسطين.

أما مباني العصر الحجري الحديث قبل الفخاري «ب» فقد وجدت إلى جانب مباني المرحلة السابقة، وتتألف من أربعة مبانٍ دائرية الشكل، أقطارها نحو (1.5)م.

شيدت الجدران من ألواح مشذبة متوسطة الحجم ، ولا تزال تحافظ على ارتفاع نحو (80)سم. تكونت الأدوات الصوانية من رؤوس بأثلام، ورؤوس سهام ذوات سويقات تدعى حولان، ورؤوس سهام أريحا.

التعليقات (0)