العصر النحاسي

العصر النحاسي

العصر النحاسي The Chalcolithic period (من اليونانية خالكس khalkos وليثوس lithos حجر النحاس أو العصر النحاسي Copper Age)، المعروف أيضًا باسم الإينيو ليثيك Eneolithic: هو فترة من فترات تطور الحضارات البشرية التي بدأ معها استخدام الأدوات المعدنية إلى جانب الأدوات الحجرية.

ويتجنب علماء الآثار ربط تسميته بالحجري، مع أن البعض يسميه العصر الحجري النحاسي، لأن البعض يفضلون تسميته العصر النحاسي أو المعدني، وخاصة الأوروبيين منهم.

فترة العصر النحاسي هي فترة انتقالية وهي خارج نظام الحقب الثلاث، وتقع بين العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، ويبدو أن النحاس لم ينتشر بشكل واسع في البداية، وأن محاولات صناعة سبائك منه مع القصدير بدأت بسرعة، مما يجعل التمييز بين حضارات العصر النحاسي وعصورها صعباً، وفي هذا العصر قاموا باكتشاف المعادن ولهذا قاموا بتسميته عصر المعادن أو العصر المعدني.

وبسبب عدم الوضوح هذا، فإن هذه التسمية تستخدم من قبل علماء الآثار في بعض أجزاء العالم فقط، وخاصة في جنوب شرق أوروبا وغرب ووسط آسيا، حيث ظهر هناك حوالي الألف الرابع قبل الميلاد.

ويعدّ شعب البيكر الأوروبي كثيراً من الأحيان من شعوب العصر النحاسي، كما تعدّ من حضارات العصر النحاسي حضارات غرب آسيا التي كانت من أولى الحضارات المتمدنة، والعديد من الشواهد الحجرية الكبيرة في أوروبا رفعت في تلك الفترة، وتشير بعض النظريات ان مجموعة اللغات الهندو أوروبية المفترضة (لغة يتوقع العلماء أنها وجدت) نشأت في تلك الفترة، وأوتزي - الرجل الثلجي، الذي وجد في أوتزتالر في جبال الألب والتي أرخت بقاياه إلى حدود 3300 قبل الميلاد، كان يحمل فأساً نحاسية وسكيناً من حجر الصوان، يظهر أنه كان في منطقة من أوروبا كانت تمر في تلك الفترة التاريخية.

التعليقات (0)